طفلة إندونيسية تتغذى على 3 زجاجات من القهوة يومياً

لعدم قدرة أسرتها على شراء الحليب
السبت - 22 محرم 1441 هـ - 21 سبتمبر 2019 مـ
جاكرتا: «الشرق الأوسط أونلاين»

تقوم أم إندونيسية بإطعام طفلتها البالغة من العمر 14 شهراً ثلاث زجاجات من القهوة يومياً لعدم توفر الإمكانات المادية التي تتيح لها شراء الحليب، وفقاً لصحيفة «الصن» البريطانية.
ويقال إن الطفلة الصغيرة تنمو كغيرها من الأطفال، رغم أن والدتها تعترف بأنها مدمنة على الكافيين لدرجة أنها «لا تنام إذا لم تتناول القهوة».
وتقول صحيفة «كومباس» الإندونيسية إن الطفلة، خديجة حوارة، «نشطة للغاية»، وتسير بسرور بمفردها في قرية تونرو ليما، غرب سولاويزي.
وأصبحت خديجة مدمنة قهوة منذ سن ستة أشهر لأن والديها، ساري الدين وأنيتا، مضطران أن يعيشا على دخل يومي هزيل يبلغ 20 ألف روبية إندونيسية فقط، أي ما يعادل 1.4 دولار أميركي.
وتقول أنيتا إن وظيفة زوجها، وهي تقشير جوز الهند، «لا تكفي لشراء الحليب».
وتضيف أنها «لا تريد أن تقلق بشأن ذلك»، وأن طفلتها «عادة ما تطلب تناول القهوة قبل النوم».
وبحسب التقارير، فالنمو البدني للطفلة يشبه «أي طفل طبيعي آخر» في نفس العمر.
وتنصح الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا بعدم تقديم الشاي والقهوة للرضع أو الأطفال الصغار لأن هذه المشروبات لا تناسب أعمارهم.
ويمكن أن يسبب تناول الكثير من الكافيين تسريع معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم واضطراب في المعدة لدى الأطفال.
ويشرح تقرير إخباري أن الأشخاص الذين يعيشون في فقر بإندونيسيا، مثل أنيتا وساري الدين، يعتبرون الحليب «رفاهية لا يمكن تحمل تكاليفها».
وبحسب التقرير، زار مسؤولون رسميون الأسرة وقدموا البسكويت والحليب للطفلة الصغيرة. كما تمنوا على والدي الطفلة عدم إعطائها أي جرعات من القهوة بعد الآن، تفادياً لأي مشاكل صحية قد يسببه لها هذا المشروب لاحقاً.

إقرأ أيضاً ...