جونسون يناقش «بريكست» مع زعماء أوروبيين في نيويورك

يجري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون محادثات مع زعماء أوروبيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع في إطار حملته لضمان التوصل إلى اتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست» بحلول نهاية أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول بريطاني كبير أن جونسون سيلتقي رئيس الوزراء الآيرلندي ليو فارادكار ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يومي الاثنين والثلاثاء.
ووعد جونسون بالخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر سواء باتفاق أو دون اتفاق، ويسعى إلى إدخال تعديلات على الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي مع بروكسل.
وتبادلت بريطانيا الأسبوع الماضي وثائق مع بروكسل تحدد الأفكار المتعلقة بمعالجة القضية الشائكة المتعلقة بالحدود بين مقاطعة آيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية آيرلندا. وقال المسؤول البريطاني إن محادثات نيويورك ستكون فرصة للبحث في الأفكار التي وردت في تلك الوثائق التي غطت المواد الزراعية والجمارك والسلع المصنّعة.
ومن المقرر أيضا أن يجري جونسون محادثات ثنائية مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي والرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن.
وفي الداخل البريطاني، يبدأ حزب العمال المعارض اليوم (السبت) مؤتمره السنوي في ظل انقسامات عميقة بشأن «بريكست».
ومن المتوقع أن يحضر 13 ألف عضو من أعضاء الحزب الذين يزيد عددهم عن 500 ألف، المؤتمر الذي يستمر خمسة أيام ويعقد في مدينة برايتون الساحلية في جنوب شرق إنجلترا، حيث سيتعرض زعيم الحزب جيريمي كوربن وسياسته الخاصة بـ«بريكست» للتدقيق والمناقشة.
ويبدأ مؤتمر العمال فيما تنتظر البلاد حكم المحكمة العليا بشأن قرار بوريس جونسون المثير للجدل بتعليق عمل البرلمان، وسط مخاوف من حصول «بريكست» دون اتفاق.