10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم السبت 21 - 9 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إرسال تعزيزات عسكرية أميركية إلى الخليج بعد الهجمات التي استهدفت منشأتَي نفط سعوديّتين.
- أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن لا حاجة للتوصُّل إلى اتفاق تجاري مع الصين قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نهاية 2020، مشدّداً على متانة الاقتصاد الأميركي.
- أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب تشديد العقوبات على إيران لتُصبح «العقوبات الأقسى على الإطلاق» ضد دولة، مدافعاً في الوقت نفسه عن «ضبط النفس» العسكري الذي تحلّت به واشنطن بعد الهجمات التي استهدفت السعودية.
- يجري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون محادثات مع زعماء أوروبيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع في إطار حملته لضمان التوصل لاتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية أكتوبر (تشرين الأول).
- اتهمت روسيا الولايات المتحدة بتهديدها بعد أن قال جنرال أميركي كبير إن واشنطن أعدَّت خططاً في حالة الاحتياج لها لتدمير الدفاعات الجوية في منطقة كالينينغراد الروسية في أوروبا.
- قال موقع «فيسبوك» إنه علَّق «عشرات الآلاف» من التطبيقات في إطار تحقيق تم إطلاقه في أعقاب فضيحة «كامبريدج أناليتكا»، التي شهدت جمع كميات ضخمة من البيانات في محاولة للتلاعب بالرأي العام.
- تواجه الرئيسة الأرجنتينية السابقة كريستينا كيرشنر محاكمة رابعة في قضية فساد في حين أنها مرشحة لمنصب نائبة الرئيس في الانتخابات الرئاسية في نهاية أكتوبر (تشرين الأول).
- أظهرت رسالة اطلعت عليها «رويترز» أن ما يقرب من ألفي موظف بالأمم المتحدة طالبوا المنظمة الدولية بخفض إنتاجها من انبعاثات الكربون عبر فرض قيود على الامتيازات الدبلوماسية الخاصة بها، مثل الرحلات الجوية على درجة رجال الأعمال والمنح الخاصة بالسفر.
- ذكرت شرطة الطرق السريعة في ولاية يوتا الأميركية أن حافلة تقل سياحاً يتحدثون الصينية تحطمت قرب متنزه برايس كانيون الوطني، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 12 شخصاً بجروح خطيرة.
- شاركت أعداد هائلة من الشباب والطلاب في مختلف أنحاء العالم في الإضراب المدرسي، أمس (الجمعة)، لكي يطلبوا من قادة العالم التحرُّك من أجل المناخ، في زخم شبابي ستستفيد منه الأمم المتحدة اعتباراً من اليوم (السبت)، مع انعقاد قمة الشباب حول المناخ.