ارتفاع ضحايا السجائر الإلكترونية إلى 8... والسبب ما زال مجهولاً

الجمعة - 21 محرم 1441 هـ - 20 سبتمبر 2019 مـ
ميزوري: «الشرق الأوسط أونلاين»

ارتفع عدد الوفيات المرتبطة بالسجائر الإلكترونية إلى 8 أشخاص، بعد وفاة رجل أميركي في الأربعينات من عمره.
ونقلت مجلة «التايم» الأميركية عن مسؤولي الصحة في ولاية ميزوري، أن الرجل توفي هذا الأسبوع في مستشفى سانت لويس بعد إصابته بمرض بالجهاز التنفسي يشتبه في ارتباطه بتدخين السجائر الإلكترونية.
وأضاف المسؤولون، أمس (الخميس)، أن أكثر من 500 شخص أصيبوا بأمراض رئوية خطيرة بعد تدخينهم هذه السجائر، مشيرين إلى أن السبب لا يزال مجهولاً.
من جهتها، أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عدد الحالات المصابة بهذه الأمراض الرئوية زاد إلى 530 حالة هذا الأسبوع مقارنة بـ380 حالة الأسبوع الماضي.
قالت الدكتورة آن شوتشات، نائبة مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «نشعر بقلق بالغ إزاء حدوث أمراض تهدد الحياة لدى الشباب الأصحاء. أتمنى لو كان لدينا المزيد من الإجابات لهذا الأمر».
وأضافت شوتشات، أن أكثر من نصف الحالات المصابة كانت بين أشخاص تقل أعمارهم عن 25 عاماً، و16 في المائة منهم تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
وحتى الآن، لم يتم ربط عنصر أو منتج بعينه من منتجات السجائر الإلكترونية بالأمراض، على الرغم من أنه في كثير من الحالات، أقر المرضى باستخدامهم المنتج الذي يحتوي على مركب «تي إتش سي» (THC)، وهو المركب الرئيسي النشط في القنب.
ومن المعروف وجود عبوات مركبات السجائر الإلكترونية السائلة التي تحتوي على «تي إتش سي» في «السوق السوداء»، حيث تباع بشكل قانوني من خلال مراكز بيع الماريغوانا الطبية في بعض الولايات.
وكشفت إدارة الغذاء والعقاقير (FDA) ، عن أن وحدة التحقيقات الجنائية التابعة لها تحقق الآن في أسباب مرض الكثير من الأشخاص بعد تدخين السجائر الإلكترونية، مشيرة إلى أن التحقيق يهتم على وجه الخصوص بتتبع المنتجات التي تباع في السوق السوداء.
وأكد ميتش زيلر، مدير مركز منتجات التبغ التابع لإدارة الأغذية والعقاقير، أن هدفهم من هذا التحقيق «ليس مقاضاة الأفراد الذين يستخدمون منتجات غير مشروعة، بل تقديم المساعدة لهم».
وكانت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قد أعلنت عن خطط لحظر بيع جميع السجائر الإلكترونية ذات النكهات المتنوعة، في حين حذر مسؤولون من أن النكهات الحلوة أوقعت ملايين القصّر في دائرة إدمان النيكوتين.
وعبر ترمب وكبار المسؤولين الأميركيين عن قلقهم بشأن زيادة استخدام القاصرين للسجائر الإلكترونية بعد الإبلاغ عن حالات الوفيات في مختلف الولايات الأميركية.
ومن المنتظر أن تعقد لجنة فرعية تابعة للكونغرس جلسة استماع حول هذه القضية يوم الثلاثاء المقبل.

إقرأ أيضاً ...