بالصور... السعودية تعرض أدلة تثبت تورط إيران في «هجوم أرامكو»

الأربعاء - 19 محرم 1441 هـ - 18 سبتمبر 2019 مـ
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

عرضت وزارة الدفاع السعودية اليوم (الأربعاء)، الأسلحة التي استخدمت في الهجمات الإرهابية على معملي «أرامكو» في خريص وبقيق السبت الماضي، مؤكدة تورط إيران في تلك الاعتداءات.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للمتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العقيد الركن تركي المالكي، والذي جدد فيه تأكيد بلاده على قدرتها على الدفاع عن أراضيها.
وقال العقيد المالكي: «لدينا أدلة على أن (هجوم أرامكو) لم ينطلق ولا يمكن أن يكون تم من اليمن كما زعمت أذرع النظام الإيراني، فقد جاء من الشمال، وبالتأكيد كان مدعوماً من طهران».
وأضاف: «جمعنا معلومات من بقايا الصواريخ تكفي لأن نعرف من وراء الهجوم، حيث إن كل المكونات التي تمت استعادتها وتحليلها من الموقع تشير لإيران».
وبيّن المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية أنه «استخدمت في الهجوم 25 طائرة مسيرة - من طراز (دلتا - ونج) - وصاروخ كروز (يا علي) الذي تملكه إيران»، منوّهاً بأن «3 صواريخ كروز لم تصب أهدافها، كانت متوجهة من الشمال إلى الجنوب». وأشار إلى أن «الهجوم على بقيق وخريص هو امتداد لهجمات سابقة تقف خلفها طهران، ويُظهر أن النظام الإيراني يستهدف المدنيين والبنى التحتية، ولدينا أدلة على تورطه في أعمال تخريب بالمنطقة عبر وكلائها».
وأفاد العقيد المالكي بأن «السعودية شاركت نتائج التحقيقات في الهجوم مع حلفائها، وما زالت مستمرة في التحقيقات لتحديد مكان انطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ بدقة»، مشدداً على أن «من أطلق الطائرات المسيرة والصواريخ سيتحمل المسؤولية». وأكد أن «تهديد الإرهاب والأعمال الشريرة لإيران يشمل الجميع وليس السعودية فقط، والعالم بأسره اكتشف ذلك»، داعياً المجتمع الدولي للعمل على وقف الأعمال الشريرة لطهران

إقرأ أيضاً ...