تونس: سعيد والقروي يتصدران سباق الرئاسة بعد فرز 52 % من الأصوات

أظهرت نتائج رسمية، اليوم (الاثنين)، إثر فرز 52 في المائة من الأصوات، تقدم كل من قيس سعيد ونبيل القروي للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تونس، التي دُعي إلى المشاركة فيها أكثر من 7 ملايين ناخب.
ونشرت الهيئة العليا للانتخابات، على موقعها الرسمي، جدول ترتيب يظهر أن أستاذ القانون الدستوري، قيس سعيد، حلّ في المرتبة الأولى بنسبة 18.7 في المائة، يليه قطب الإعلام الموقوف، نبيل القروي، مرشح حزب «قلب تونس» بـ15.5 في المائة، ثم ثالثاً مرشح «حركة النهضة» عبد الفتاح مورو بـ13.1 في المائة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وحل عبد الكريم الزبيدي آخر وزير للدفاع في الحكومة التونسية، قبل استقالته بعد ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية في المركز الرابع بنسبة 9.8 في المائة من الأصوات، وبعده رئيس الحكومة يوسف الشاهد بنسبة 7.4 في المائة.
وبلغت نسبة المشاركة 45.02 في المائة، وهي تعدّ ضعيفة مقارنة بالدورة الأولى من الاقتراع الرئاسي في 2014 حين بلغت 64 في المائة.
وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات، نبيل بفون، في مؤتمر صحافي، أمس (الأحد)، إن «النسبة مقبولة، وكنّا نأمل أن تكون أكبر».
وتمثل نتائج الجولة الأولى من الانتخابات من خلال تقدم سعيد والقروي، رفضاً قوياً للحكومات المتعاقبة التي لم تستطع تحسين مستوى المعيشة أو إنهاء الفساد.
وخلال مقابلة إذاعية، وصف سعيد نتائج «استطلاعات خروج الناخبين من مراكز الاقتراع» التي أظهرت حصوله على معظم الأصوات، بأنها مثل «ثورة ثانية»، قائلاً: «ما حدث يحمّلني مسؤولية كبرى لتحويل الإحباط إلى أمل».
ودعا رئيس الوزراء يوسف الشاهد، أمس (الأحد)، المعسكر الليبرالي والوسطي إلى الاتحاد لقطع الطريق إلى الانتخابات التشريعية المقررة في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وأعرب عن قلقه بسبب نسبة المشاركة الضعيفة التي عدّها «سيئة» للانتقال الديمقراطي.
ودعت «حركة النهضة» إلى الحذر، ملمحة إلى أن أرقامها مختلفة عن «استطلاعات الرأي» التي نشرت.
وتعليقاً على النتيجة، قالت صحيفة «لا بريس»: «نتيجة غير متوقعة»، في حين عنونت «لو تان» مقالاً بـ«الصفعة»، وتحدثت صحيفتا «الشروق» عن «زلزال انتخابي»، و«المغرب» عن «تسونامي».
وجرت الانتخابات، التي تنافس فيها 26 مرشحاً، على خلفية أزمة اجتماعية واقتصادية مزمنة وفي أجواء من رفض النخب السياسية.