السعودية تتجاوز استهداف «أرامكو»... وأميركا مستعدة للتحرك

تمّكنت السعودية، أمس، من تجاوز العدوان الذي استهدف معملين تابعين لشركة «أرامكو» في منطقتي بقيق وخريص، في شرق المملكة، أول من أمس؛ إذ نجحت «أرامكو» في تفعيل خطط الطوارئ لاستخدام مخزوناتها من النفط لامتصاص الصدمة.
وأكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال اتصال تلقاه من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أدان فيه استهداف معملي «أرامكو»، أن لدى المملكة القدرة على مواجهة مثل هذا الاعتداء الإرهابي والتعامل مع آثاره.
بدورها، أكدت الولايات المتحدة استعدادها للتحرك؛ حيث قالت المستشارة في البيت الأبيض كيليان كونواي، أمس، إن وزارة الطاقة الأميركية مستعدة للسحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي. وأشارت في مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للتحرك في حال أي هجوم إيراني على السعودية.
وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس أن الإدارة الأميركية تبحث نشر صور سرية التقطتها أقمار صناعية، تُثبت مسؤولية إيران عن هجوم المنشأتين.
وفي بغداد، قالت حكومة عادل عبد المهدي، في بيان أمس، إنها «تنفي ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة منشآت نفطيّة سعودية بالطائرات المُسيّرة».
في غضون ذلك، حذّر قائد بارز في «الحرس الثوري» الإيراني، من أن بلاده مستعدة لحرب «شاملة»، وأن قطعاً عسكرية أميركية توجد في مرمى الصواريخ الإيرانية. ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن أمير علي حاجي زاده، قائد القوة الجوفضائية بـ«الحرس الثوري» قوله: «على الجميع أن يعلم أن كل القواعد الأميركية وحاملات طائراتهم على بعد يصل إلى 2000 كيلومتر من إيران، وتقع في مرمى صواريخنا».
وصعدت أسعار النفط إلى ما يربو على 15 في المئة عند فتح الأسواق صباح اليوم، وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19 في المئة لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأميركي أكثر من 15 في المئة إلى 63.34 دولار للبرميل.

المزيد...