«أمطار رمادية» تفاجئ ساو باولو بسبب غابات الأمازون المشتعلة

تفاجأت ولاية ساو باولو، الأكثر اكتظاظاً في البرازيل، بظلام مبكر وتساقط أمطار رمادية على بعض مناطقها.
وقالت عالمة الأحياء، مارتا ماركوندس، لوكالة الصحافة الفرنسية: «لم أر يوماً مثل هذا الوضع، إنها مرحلة مأساوية». وذلك لدى تحليلها آثار المطر الذي تساقط على ساو باولو، في 19 أغسطس (آب)، عندما هبط الليل قبل أوانه.
وذكرت ماركوندس أن التحاليل كشفت «كمية كبيرة من الجزيئات الصغيرة، أعلى من المعدل المسجل في مثل هذه الحالات، أي هطول أمطار بعد جفاف لأيام»، وأكدت أنها «صدمت» لرائحة الخشب المحروق التي تصاعدت من الجزيئات ومستوى تلوث العينات. وأضافت: «من المبكر القول إن ذلك ناجم عن الحرائق، علينا الآن التقصي».
وأوضح عالم الفيزياء، ساولو ريبيرو دي فريتاس، أن كتلتين هوائيتين وراء الظاهرة التي أغرقت ساو باولو في الظلام، أتت واحدة من الشمال والوسط الغربي (حيث تقع منطقة الأمازون)، والأخرى من المنطقة القطبية، وتشكلت سحابة دخان، وصلت حتى جنوب شرقي البلاد. وقال الباحث: «لو لم تكن هذه الظاهرة غير مسبوقة، كانت غير اعتيادية، لأن عدد الحرائق مخيف».
وبحسب المعهد الوطني للأبحاث الفضائية، سجل 75336 حريق غابات في البلاد من يناير (كانون الثاني) إلى 21 أغسطس، أي أكثر بـ84 في المائة من الفترة نفسها العام الماضي، وأكثر من 52 في المائة في منطقة الأمازون.
وإذ كانت عملية تقييم اتساع رقعة الحرائق في أكبر غابة استوائية في العالم صعبة جداً، أعلن المعهد الوطني للأبحاث الفضائية عن اشتعال نحو 2500 بؤرة جديدة، في غضون 48 ساعة، في أرجاء البرازيل كافة، وإزالة الغابات بوتيرة متسارعة السبب الرئيسي لاندلاع الحرائق.
وقال ريبيرو دي فريتاس إن الظاهرة التي طالت ساو باولو «تحذير للبلاد. نواجه البحر، وندير ظهرنا للبرازيل». في إشارة إلى الموقع الجغرافي للعاصمة الاقتصادية للبرازيل، القريبة من الساحل الأطلسي، وعلى مسافة آلاف الكيلومترات من الغابات التي تحترق منذ أسابيع.
وفي بورتو فيلهو، عاصمة ولاية روندونيا الأمازونية، على بعد 3 آلاف كلم شمال غربي ساو باولو، تحدث الإعلام عن كثافة الدخان، عندما تم تحويل وجهة رحلة بسبب سوء الرؤية.
وتعالت مطالبات باستقالة وزير البيئة، ريكاردو ساليس، الذي قلل من شأن الأزمة في مطلع الأسبوع. أما الرئيس جاير بولسونارو فقد أعلن أن «الشبهات تحوم حول المنظمات غير الحكومية» لمعرفة سبب اندلاع هذه الحرائق.