10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 23 - 8 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن وزير الخارجية، ري يونغ هو، قوله، اليوم (الجمعة)، إن بيونغ يانغ مستعدة لكل من الحوار والمواجهة مع الولايات المتحدة، محذراً واشنطن من‭‭‭» ‬‬‬الحسابات الخاطئة» المتمثلة في استمرار فرض العقوبات.
- قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة ستفرض بكل حزم العقوبات التي أصدرتها، من أجل منع القطاع الخاص من مساعدة ناقلة نفط إيرانية تبحر في البحر المتوسط، وتريد واشنطن مصادرتها.
- قالت القنصلية الكندية في هونغ كونغ، اليوم، إنها قررت منع موظفيها المحليين من السفر إلى البر الرئيسي الصيني، وذلك بعد أيام من تأكيد أنباء اعتقال موظف بالقنصلية البريطانية في الصين.
- تبادلت روسيا والولايات المتحدة الاتهامات في الأمم المتحدة بالمخاطرة بإطلاق سباق تسلح جديد، في الوقت الذي أعربت فيه الصين عن عدم اهتمامها بالمشاركة في أي اتفاق روسي أميركي جديد للحدّ من الأسلحة.
- قال وزير الدفاع الياباني، تاكيشي إيوايا، اليوم، إن قرار كوريا الجنوبية إنهاء اتفاقية تبادل المعلومات المخابراتية بين البلدين أمر يدعو للأسف الشديد.
- انتقد الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد أن دعا الأخير إلى مناقشة اشتعال الحرائق بغابات الأمازون، خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع التي تستضيفها بلاده.
- أعلن موقع «يوتيوب» الذي تملكه «غوغل» وقف أكثر من 200 قناة على منصته، بدت وكأنها جزء من حملة منسقة للتأثير على الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ.
- أفرج عن المعارض الرئيسي للكرملين، أليكسي نافالني، اليوم، بعد 30 يوماً على سجنه، لإطلاقه دعوات إلى التظاهر في إطار حركة احتجاج كبيرة تهز موسكو، كما قالت الناطقة باسمه.
- حدد الرئيس الإيطالي، سيرغيو ماتاريلا، يوم الثلاثاء موعداً نهائياً أمام الأحزاب السياسية المتنازعة لتشكيل ائتلاف حكومي يكون قابلاً للحياة (الاستمرار)، وذلك بعد مرور يومين على تفكك الحكومة الشعبوية، وإدخال ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو في أتون اضطراب سياسي.
- سقط عدد من القتلى والجرحى خلال تدافع عند أحد مداخل ملعب رياضي في العاصمة الجزائرية قبيل حفلة لنجم الراب الجزائري سولكينغ، الذي يردد المتظاهرون إحدى أغنياته في أغلب الأحيان، كما ذكرت وسائل إعلام جزائرية خاصة.