ترمب لإعلان «صفقة القرن» بعد انتخابات إسرائيل

الرئيس الفلسطيني يقيل مستشاريه
الثلاثاء - 19 ذو الحجة 1440 هـ - 20 أغسطس 2019 مـ Issue Number [14875]
واشنطن: هبة القدسي - رام الله: «الشرق الأوسط»

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه سيعلن خطة السلام التي صاغها مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، بعد الانتخابات الإسرائيلية التي تُجرى في 17 سبتمبر (أيلول) المقبل، ولم يستبعد تقديم بعض العناصر والنقاط في وقت سابق على الانتخابات.
وقال ترمب لعدد من الصحافيين مساء أول من أمس: «ربما سأنتظر حتى يتم الانتهاء من الانتخابات، لكننا قد ننشر بعض الأجزاء من الخطة قبلها». وأضاف: «يبدو أن إنهاء هذا النزاع الطويل الأمد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، هو أصعب صفقة على الإطلاق، بسبب عقود من الكراهية بين الجانبين».
وتستبق تصريحات الرئيس الأميركي جلسة مجلس الأمن الدولي في نيويورك اليوم، التي يشارك فيها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وتناقش التحديات والعراقيل أمام تحقيق السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.
في شأن آخر، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قراراً بإنهاء خدمات مستشاريه كافة، وإلغاء العقود والقرارات المتعلقة بهم، والحقوق والامتيازات المترتبة على عملهم كمستشارين، بصرف النظر عن تسمياتهم أو درجاتهم، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). ولم تتطرق الوكالة الرسمية إلى السبب الذي دفع عباس لاتخاذ هذا القرار، لكن التحليلات تشير إلى أن الأزمة المالية التي تعيشها السلطة الفلسطينية ربما تكون السبب وراء هذا الإجراء.

المزيد....

إقرأ أيضاً ...