مؤيّدو الحركة الاحتجاجية في هونغ كونغ يتحدّون الشرطة... والمطر

تحدّى آلاف المعلمين والمؤيدين للحركة الاحتجاجية في هونغ كونغ العواصف الرعدية والمطر الغزير اليوم (السبت)، وخرجوا في مسيرات مناهضة للحكومة في ظل مخاوف من لجوء الشرطة إلى تدابير قمعية.
وبعد تصاعد العنف على مدى الأيام القليلة الماضية، ستمثل الاحتجاجات هذا الأسبوع اختبارا حاسما لمدى قدرة الحركة الاحتجاجية على الاحتفاظ بدعم واسع، وفق وكالة «رويترز». ويعتزم الناشطون لهذه الغاية تنظيم تجمع حاشد غداً (الأحد) وُصف بأنه تظاهرة «عقلانية وغير عنيفة».
وسمحت الشرطة بخروج مسيرة المعلمين اليوم، وقالت إن 8300 شاركوا فيها، بينما قال منظمو الاحتجاج إن عدد المشاركين بلغ 22 ألفاً.
وبدأ النشطاء التجمع في هونغ هوم وتو كوا وان، وهما حيّان يقصدهما السياح القادمون من الصين.
وقال متظاهر لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن «الحكومة لم تستجب بعد وإن لمطلب واحد وصعّدت استخدام القوة عن طريق الشرطة لقمع أصوات الناس... إذا لم نخرج إلى الشوارع، مستقبلنا وجيلنا المقبل سيواجهان مزيداً من القمع».
يذكر أن التظاهرات في هونغ كونغ انطلقت باحتجاجات على مشروع قانون يتيح تسليم المطلوبين إلى الصين القاريّة، لكنها توسعت للمطالبة بحقوق ديمقراطية في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي (بلد ونظامان).
وباتت مشاهد المعارك بين عناصر الشرطة التي تطلق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والمحتجين المتشددين الذي يستخدمون الحجارة وقنابل المولوتوف روتينية في مركز اقتصادي عالمي اشتهر بالاستقرار على مدى عقود.
وبخلاف تعليق مشروع قانون تسليم المطلوبين، لم تبد بكين وحاكمة المدينة كاري لام أي رغبة في تلبية المطالب الرئيسية للمحتجين، مثل التحقيق في عنف الشرطة بحق المتظاهرين والسحب النهائي للمشروع ومنح عفو للأشخاص المتهمين في حوادث مرتبطة بالتظاهرات.