كابل تطلب توضيحاً بعد تصريحات ترمب بشأن «محو أفغانستان»

الثلاثاء - 20 ذو القعدة 1440 هـ - 23 يوليو 2019 مـ
كابل: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال القصر الرئاسي في كابل إن الحكومة الأفغانية طالبت اليوم (الثلاثاء) بتوضيح تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي قال فيها إنه قادر على الانتصار في الحرب الأفغانية خلال عشرة أيام فقط «بمحو أفغانستان من على وجه الأرض»، لكنه لم يرغب في قتل 10 ملايين شخص.
وقال ترمب خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض أمس (الاثنين) مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في واشنطن «لدي خطط بشأن أفغانستان، إذا أردت الانتصار في تلك الحرب، فسيتم محو أفغانستان من على وجه الأرض. سيكون خلال 10 أيام. وأنا لا أريد أن أفعل ذلك، لا أريد السير في هذا الطريق».
ورغم ذلك، أعرب ترمب أيضا عن تفاؤله بأن باكستان يمكن أن تساعد في التوسط للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما في أفغانستان.
وقال قصر الرئاسة الأفغاني في بيان «الأمة الأفغانية لم ولن تسمح أبدا لأي قوة أجنبية بتحديد مصيرها». وقال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية صديق صديقي إن أفغانستان ستبقى في الساحة السياسية العالمية بقوة ومجد، مضيفا أن حكومة أفغانستان طلبت إيضاحا - عبر القنوات الدبلوماسية - فيما يتعلق بتصريحات ترمب، بناء على العلاقات الثنائية الشاملة بين البلدين.
وتخوض الولايات المتحدة معارك طويلة الأمد، وجهود وساطة في أفغانستان بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، لوقف النزاعات في المنطقة.

إقرأ أيضاً ...