تصاميم مبتكرة للهواتف الجوالة لإخفاء كاميرا الصور الذاتية «سيلفي»

في ظل تسابق شركات صناعة الهواتف الجوالة لتقديم تقنيات مبتكرة، نجد أن الكثير من الهواتف التي تم الكشف عنها أو إطلاقها أخيرا تقدم تصاميم مبتكرة للكاميرا الأمامية بهدف إزالتها من أعلى المنطقة الأمامية لصالح المزيد من المساحة للشاشة. وسنستعرض في هذا الموضوع مجموعة من تلك الهواتف المتميزة.
كاميرات منبثقة
الهاتف الأول هو «هواوي واي 9 برايم» Y9 Prime الذي اختبرته «الشرق الأوسط»، والذي يقدم كاميرا أمامية تخرج من أعلى الهاتف عند الحاجة لها (في ثانية واحدة فقط) وتعود إلى داخله بعد الانتهاء من العمل عليها. وتتيح هذه الآلية الفرصة لتوفير المزيد من المساحة في الشاشة الأمامية دون وجود أي فتحة تحتل مساحة على الشاشة، الأمر الذي نجم عنه شاشة كبيرة بقطر 6.59 بوصة تشغل المنطقة الأمامية للهاتف بالكامل.
والأمر المثير للاهتمام هو أن الهاتف يستطيع استشعار سقوطه في الهواء، ليقوم بإعادة الكاميرا إلى مكانها بسرعة لتلافي أي ضرر لها جراء سقوط الهاتف. وتبلغ دقة الكاميرا الأمامية المنبثقة 16 ميغابكسل وهي مدعومة بتقنيات الذكاء الصناعي للتعرف على الأجسام التي يرغب المستخدم تصويرها وتعديل إعدادات التصوير وفقا لذلك. كما تستطيع الكاميرا تجاوز أثر وجود الإضاءة الشديدة خلف المستخدم لالتقاط صور ذاتية «سيلفي» بالغة الوضوح وبألوان كاملة، إضافة إلى دعم تجميل وجه المستخدم في الصور الملتقطة وفقا لعمره وجنسه ولون بشرته لضبط تجانس البشرة وتعديل لونها وإزالة حب الشباب وتحديد تقاسيم الوجه وإضافة مؤثرات الإضاءة، وغيرها.
وبالنسبة للكاميرا الخلفية، فتقدم 3 عدسات بدقة 16 و7 و2 ميغابكسل تتميز بقدرتها على التقاط المزيد من الإضاءة (بنسبة 50 في المائة) وزاوية تصوير واسعة تبلغ 120 درجة وتحديد عمق وبعد العناصر عنها. وتدعم تقنيات الذكاء الصناعي قدرات التصوير في هذه الكاميرا لتثبيت الصورة ودعم التعرض الطويل للضوء ليلا لمدة 6 ثوان كحد أقصى عند حمل الهاتف باليد، وذلك بهدف رفع جودة الألوان الملتقطة والحصول على صور غنية بالألوان والتفاصيل حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة. كما يستطيع الهاتف تسجيل عروض الفيديو بميزة الحركة البطيئة الفائقة بسرعة 480 صورة في الثانية وعرضها بسرعة أبطأ من السرعة العادية ليتمدد زمن عرض الفيديو من 0.5 ثانية إلى 8 ثوان.
ويستخدم الهاتف بطارية تبلغ شحنتها 4000 ملي أمبير في الساعة وهي تسمح للهاتف الاتصال بشبكات الجيل الرابع لنحو 14 ساعة أو تشغيل الموسيقى لنحو 65 ساعة أو مشاهدة عروض الفيديو أو اللعب بالألعاب الإلكترونية لنحو 9 ساعات متواصلة، أو التحدث لنحو 52 ساعة. ويدعم الهاتف منفذ السماعات الرأسية القياسي (3.5 ملم) وهو يستخدم معالجا ثماني النواة (4 أنوية بسرعة 2.3 غيغاهرتز و4 أخرى بسرعة 1.7 غيغاهرتز) ويستخدم 4 غيغابايت من الذاكرة للعمل ويقدم 128 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة. وتبلغ دقة الشاشة 2340x1080 بكسل وهي تعرض الصورة بدقة 391 بكسل في البوصة الواحدة. ويدعم الهاتف استخدام شريحتي اتصال أو شريحة واحدة وبطاقة ذاكرة محمولة ضافية «مايكرو إس دي» بسعة 1 تيرابايت (1024 غيغابايت). كما يدعم الهاتف الاتصال بشبكات «واي فاي» a وb وg وn وac اللاسلكية، و«بلوتوث 5.0»، وتبلغ سماكته 8.8 مليمتر ويبلغ وزنه 197 غراما ويبلغ سعره 969 ريالا سعوديا (نحو 257 دولارا).
نظام تصوير
> الهاتف الثاني هو «سامسونغ غالاكسي إيه 80» Galaxy A80 الذي يقدم 3 كاميرات أمامية تدور من الجهة الخلفية للهاتف وتبرز أعلى الشاشة وتستطيع التحرك والتصوير إما في الجهة الأمامية أو الخلفية. ويمكن استخدام هذا النظام لتصوير الصور الذاتية «سيلفي» أو الصور الخلفية باستخدام الكاميرات والدقة نفسها، وبالتالي الحصول على صور وعروض فيديو عالية الدقة.
وتبلغ دقة الكاميرا الرئيسية 48 ميغابكسل، ويمكن التصوير بالكاميرا الثانية بزوايا تصل إلى 123 درجة وبدقة 8 ميغابكسل، إلى جانب استخدام كاميرا لقياس بعد العناصر عن الهاتف للحصول على جودة صور أعلى والتركيز على العناصر بدقة وسرعة أكبر، وقدرته على تثبيت الكاميرا أثناء التصوير وإلغاء أثر اهتزاز يد المستخدم بجودة عالية للحصول على صور وعروض فيديو احترافية.
ويبلغ قطر الشاشة 6.7 بوصة وهي تشغل المنطقة الأمامية بالكامل وتعرض الصورة بنسبة 20 إلى 9. مع تقديم نظام تجسيم الصوتيات «دولبي أتموس» باستخدام سماعات الأذن أو مكبرات الصوت اللاسلكية. ويقدم الهاتف سعة تخزينية مدمجة تبلغ 128 غيغابايت، إلى جانب استخدام ذاكرة للعمل تبلغ 8 غيغابايت. كما يدعم الهاتف تقنية «سامسونغ نوكس» Knox لحماية خصوصية المستخدم وملفاته واستخدام التطبيقات وزيارة مواقع الإنترنت بأمان. ويدعم الهاتف كذلك تقنيات الذكاء الصناعي لرفع مستويات أداء الذاكرة والمعالج، ورفع مدة الاستخدام بخفض استهلاك التطبيقات للطاقة الكهربائية من خلال البطارية التي تبلغ شحنتها 3700 ملي أمبير في الساعة. ويعمل الهاتف بنظام التشغيل «آندرويد 9.0» ويدعم التعرف على بصمة إصبع المستخدم من داخل الشاشة. الهاتف متوافر بألوان الذهبي والأبيض والأسود بعناصر تصميم بألوان الوردي والأزرق وبسعر
ونذكر أيضا هواتف أخرى بكاميرات منبثقة، منها OnePlus 7 Pro وXiaomi Mi Mix 3 وOPPO Reno 10X Zoom وOPPO Find X وOPPO F11 Pro وVivo V15 Pro وVivo Nex وLenovo Z5 Pro وRealme X وAsus Zenfone 6.