بالفيديو... الهند تطلق أولى بعثاتها للهبوط على سطح القمر

الاثنين - 19 ذو القعدة 1440 هـ - 22 يوليو 2019 مـ
نيودلهي: «الشرق الأوسط أونلاين»

أطلقت الهند اليوم (الاثنين) أولى بعثاتها للهبوط على سطح القمر بإرسال مركبة فضائية غير مأهولة على متن صاروخ من قاعدة لإطلاق المركبات الفضائية قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد.
ويشار إلى أن المهمة هي الثانية القمرية للهند بعد مرور أكثر من عشرة أعوام على إطلاق مهمة للدوران حول القمر دون الهبوط على سطحه.
وتم إطلاق صاروخ طوله 44 مترا يحمل المركبة «تشاندرايان 2»، والتي يعني اسمها «مركبة القمر» باللغة السنسكريتية، الساعة 02:43 مساء (09:13 بتوقيت غرينتش) من قاعدة سريهاريكوتا لإطلاق المركبات الفضائية، ونشرت وسائل إعلام لقطات بالفيديو للإطلاق.

ومن المتوقع أن تصل المركبة تشاندرايان 2 التي تحتوي على مسبار وجوَّال، إلى المنطقة غير المستكشفة بشكل كبير في القطب الجنوبي للقمر في 7 سبتمبر (أيلول) المقبل، وفقا لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية.
وقال كيه سيفان، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية: «إنني سعيد للغاية لإعلان أن الصاروخ قد أطلق المركبة تشاندرايان 2 في المدار المحدد حول الأرض». وسوف تدور المركبة الفضائية مرات قليلة حول الأرض خلال رحلتها التي تبلغ مسافتها 384 ألف كيلومتر إلى القمر.
وفي حالة نجاح الهند في مهمتها، فسوف تكون الدولة الرابعة التي ترسل مهمة للهبوط على سطح القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي سابقا والصين.
وتهدف مهمة «تشاندرايان 2» التي تبلغ تكلفتها 142 مليون دولار لرسم خريطة لسطح القمر والبحث عن المياه خلال 14 يوما من التجارب.
وكانت المهمة الهندية الأولى إلى القمر «تشاندرايان 1» عام 2008 قد رصدت آثارا للمياه خلال الدوران حول القمر.
وجاء إطلاق المهمة اليوم بعد أسبوع من إلغاء محاولة سابقة للإطلاق في الساعة الأخيرة بسبب عطل فني.

إقرأ أيضاً ...