أنقرة لا تتوقع عقوبات أميركية بسبب «إس 400»... وتشغيل المنظومة العام المقبل

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم (الاثنين)، إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لا يريد فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة صواريخ «إس 400» الروسية، وأضاف أنه لا يتوقع أن تتخذ الإدارة الأميركية مثل هذا الإجراء، ولفت إلى بدء العمل بالمنظومة في العام المقبل.
وقال جاويش أغلو، في مقابلة تلفزيونية، إن تركيا «ستثأر» إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها، وتابع أن تلك العقوبات ستكون «غير مقبولة».
وأكد وزير الخارجية التركي أن الشركاء في برنامج مقاتلات «إف 35»، لا يتفقون مع القرار الأميركي بتعليق مشاركة تركيا رداً على صفقة «إس 400»، وحذّر من أن تركيا ستلبي احتياجاتها الدفاعية من مصادر أخرى إذا لم تسلمها واشنطن المقاتلات.
وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت استمرار وصول معدات منظومة الدفاع الصاروخي الروسية «إس 400» عبر جسر جوي من روسيا، انطلق يوم الجمعة قبل الماضي، لافتة، في بيان أول من أمس، إلى أن تسليم أجزاء المنظومة يجري كما هو مخطط له.
وأجرى وزير الخارجية التركي اتصالاً هاتفياً، أمس، مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، بحث خلاله أزمة ملف استبعاد تركيا من مشروع تطوير مقاتلات «إف 35» بسبب اقتنائها منظومة «إس 400».
وقررت واشنطن، الأربعاء، إبعاد تركيا عن مشروع حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتطوير المقاتلة «إف 35» ووقف تدريب طياريها على الطائرة التي طلبت تركيا التزود بـ100 منها في إطار المشروع، اعتباراً من نهاية يوليو (تموز) الحالي.