لمن يلجأ الرجال الألمان المعنفون في المنزل؟

أين يعثر رجل يعاني من العنف المنزلي ويستحي من الشكوى، على المساعدة؟
مع مَن يتشاور أب منفصل عن زوجته، عن كيفية حفاظه على علاقة جيدة بطفله؟
بعض مواقف في الحياة، يشعر فيها الرجال، حسب رأي ماتياس بِيكر، بالتمييز والاضطهاد.
أسس بيكر، مفوض مدينة نورنبرغ الألمانية للدفاع عن الرجال، مع 16 زميلاً آخرين من مراكز الدعم والمساواة في ولاية بافاريا، جنوب ألمانيا، اتحاداً للدفاع عن الرجال ورعاية شؤون الشبيبة على المستوى السياسي، وإسماع صوتهم للمسؤولين أكثر.
يقول بيكر إنه بينما قطعت النساء خطوات هائلة في الـ30 عاماً الماضية، نحو المساواة مع الرجال، فإن الرجال والشباب لا يزالون يعانون من الظلم في كثير من المجالات.
يوضح بيكر أن الأنماط السائدة لدور المرأة والرجل في المجتمع الألماني تقلِّص فرص الجنس القوي، المزعوم، حيث إن الكثير من الرجال يريدون، على سبيل المثال، أن يعيشوا حياتهم الأسرية والوظيفية بشكل يختلف عن آبائهم، ولكنهم يخالفون بذلك الأنماط السائدة في المجتمع.
«فإذا أراد رجل العمل بدوام غير كامل، فإنه يجد استغراباً من الكثيرين، لأنهم لا يجدون هذا النموذج في رؤوسهم، أي أن المجتمع الذكوري لا يقمع النساء فقط، بل الرجال أيضاً»، حسبما يوضح الخبير التربوي الاجتماعي.
لا يسعى هذا الاتحاد لسلب النساء حقوقهن التي انتزعنها، بل «يسعى لخفض السلطة والقوة التي حصل عليها الرجال أو النساء لمجرد كون الرجال رجالاً أو النساء نساء، أي بناء على الجنس»، حسبما يؤكد بيكر.
رغم أن 20 في المائة من حالات العنف المنزلي سببها النساء، فإن هناك تكتماً على الحديث عن وجود ضحايا من الرجال لهذا العنف، ويخشى هؤلاء الرجال من تعرض رجولتهم للتشكيك، إذا أفصحوا عن الظلم الذي يتعرضون له من قبل نسائهم، «فباستطاعة النساء البحث عن الحماية، في مثل هذه الحالات، في منازل نسائية، ولكن ليس هناك مساكن لحماية الرجال»، حسبما انتقد بيكر.
وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية أنه إذا أراد الآباء التقدم بدعوى قضائية للحصول على حق الحضانة، فإنهم يُضطرون لتبرير هذه الدعوى أمام المحكمة، وإثبات أن مشاركتهم في الحضانة تخدم مصلحة الطفل «ولكن الأولى بالتبرير هو: لماذا يُحرَم الأب من حق الحضانة؟! فهذا إجحاف قانوني، يصبح بالغ الصعوبة بشكل خاص إذا انفصل الزوجان».
عندما تفشل الأسر، غالباً ما يشعر الرجال بهذا الفشل على أنه هزيمة، حسبما يوضح بيكر، بناء على القضايا التي عايشها من واقع التجربة.