الرئيس الأوكراني يعرض على روسيا صفقة لتبادل المحتجزين

الجمعة - 17 ذو القعدة 1440 هـ - 19 يوليو 2019 مـ
كييف: «الشرق الأوسط أونلاين»

عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الجمعة)، تبادل محتجزين رفيعي المستوى مع روسيا سعياً إلى تخفيف حدة العداء بين الدولتين الجارتين.
واقترح زيلينسكي مبادلة الصحافي كيريل فيشينسكي، الرئيس السابق لمكتب وكالة «ريا نوفوستي» الروسية للأنباء في كييف، والذي اعتقل العام الماضي في أوكرانيا بتهمة الخيانة، بالمخرج السينمائي المنحدر من شبه جزيرة القرم أوليغ سينتسوف، المسجون في روسيا بعد إدانته بالإرهاب.
ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية «يوكرينفورم» عن زيلنسكي قوله «إننا مستعدون لمبادلة فيشينسكي بسينتسوف. نودّ إستعادة جميع معتقلينا من السياسيين والعسكريين».
ووضع زيلنسكي الذي تسلّم سدّة الرئاسة قبل شهرين، في رأس أولوياته إنهاء النزاع بين الجيش الأوكراني والجماعات الانفصالية المدعومة من روسيا في شرق البلاد، قرب الحدود الروسية حيث أُعلنت جمهوريتان انفصاليتان مواليتان لموسكو.
وقالت الرئاسة الروسية، أمس (الخميس)، إن تبادل جميع المعتقلين سيكون أمراً مثالياً. ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن المتحدث باسم
الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قوله: «الصيغة المثالية هي الجميع مقابل الجميع». وأضاف أن زيلنيسكي ناقش هذه الصيغة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف.
ومعلوم أن روسيا تحتجز 24 بحاراً أوكرانياً منذ وقوع حادث في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، في مياه بحر آزوف المشترك بين البلدين.

إقرأ أيضاً ...