أطباء بريطانيون ينجحون في فصل التوأم الملتصق من الرأس «صفا» و«مروة»

قال أطباء بريطانيون، اليوم (الثلاثاء)، إن توأم ملتصق من الرأس خضع لجراحة ناجحة في مستشفى بريطاني، تم خلالها فصل الجمجمة والمخ والأوعية الدموية.
وشملت الجراحة «شديدة التعقيد» عمليات عدة للبنتين صفا ومروة، اللتين ولدتا في باكستان في يناير (كانون الثاني) 2017 بحالة تعرف باسم «اتحاد القحف»، وفيها التصقت الجمجمتان وتشابكت أجزاء من المخ.
وقال ديفيد جيه دوناواي، الذي اشترك في الإشراف على فريق الجراحة الذي عالج التوأم، إن «اتحاد القحف حالة نادرة ومعقدة»، مضيفاً أن العملية التي أجريت لفصلهما كانت الأكثر تقعيداً من نوعها التي يجريها فريقه حتى اليوم.
والتصاق التوأم من الرأس مع جمجمتين متداخلتين وجسمين منفصلين أمر نادر يحدث بين المواليد بنسبة أقل من مرة واحدة في المليون.
ويقدر عدد التوائم «ملتصقة القحف» بأنحاء العالم بنحو 50 حالة كل عام، تبقى منها نحو 15 حالة على قيد الحياة بعد الشهر الأول من الولادة.
وقال دوناواي إن عملية الفصل هذه أسهمت فيها أحدث التكنولوجيات، بما فيها الواقع الافتراضي والتصوير المتطور السريع ثلاثي الأبعاد، ما أتاح للجراحين استخدام صور لمخ الفتاتين وأوعيتهما الدموية، للإعداد والتدريب على الجراحة قبل التنفيذ، للحد من المضاعفات.
وتمت الجراحة في مستشفى جريت أورموند إستريت، في لندن، في فبراير (شباط) الماضي، ومع تحسن صحة الفتاتين تم السماح بخروجهما من المستشفى بعد 4 أشهر من الجراحة، في الأول من يوليو (تموز).