هجوم على سياسات ترمب المتعلقة بالهجرة في أول مناظرة لمنافسيه

تنافس عشرة أعضاء من الحزب الديمقراطي الأميركي خلال مناظرة أقيمت أمس (الأربعاء) سعياً إلى الفوز بترشيح الحزب لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2020. حيث يسعى نواب الحزب المعارض إلى نيل الفرصة للإطاحة بالرئيس الأميركي دونالد ترمب في الانتخابات.
وضمت المجموعة التي شاركت في المناظرة النائبة إليزابيث وارين، التي تحظى بأعلى نسبة دعم بين المرشحين العشرة، وفقاً لاستطلاعات الرأي.
وهيمنت الهجرة على جانب من المناظرة، إذ شن الديمقراطيون هجوماً شديداً على سياسات ترمب الخاصة بالحدود، في الوقت الذي نُشرت فيه صورة أب من المهاجرين وابنته التي ماتت غرقاً في ريو غراندي على الحدود الأميركية - المكسيكية.
وشارك الجميع الرأي أن سياسة فصل الأسر على الحدود خاطئة.
وانتقد النواب خلال المناظرة ترمب كذلك «لمحاباته الأثرياء في سياساته الاقتصادية»، حسب وصفهم.
أما فيما يخص التعامل مع إيران والاتفاق النووي الإيراني، فقد رأى البعض أن الانسحاب من الاتفاق سمح لإيران بتطوير برنامجها النووي، مما زاد من التهديد الذي تمثله للسلم العالمي، فيما أكد آخرون أن «مهاجمة القوات الأميركية خط أحمر ويستدعي ردا حاسماً».
وكان عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيوجيرسي كوري بوكر هو المرشح الوحيد الذي لم يرفع يده بالموافقة عندما سئل عما إذا كان سيوقع مرة أخرى على الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.
أما فيما يتعلق بقضية «الرعاية الصحية»، فقد كان موقف المرشحين منها من أكبر أوجه الاختلاف فيما بينهم.
وفي حين تحدث الديمقراطيون باستمرار طيلة العام الماضي عن معارضة سياسات ترمب الخاصة بالرعاية الصحية، فقد كشفت المناظرة أن الحزب ليس على اتفاق بشأن كيفية المضي قدماً بشأن تلك القضية.
فقد انتقدت النائبة إيمي كلوبشر الرعاية الطبية للجميع، وهي النظام الشامل للرعاية الصحية الذي يتبناه مرشحون مثل وارين والنائب بيرني ساندرز، وقالت كلوبشر: «ما يثير قلقي فحسب هو استبعاد نصف أميركا تقريباً من التأمين الصحي خلال أربع سنوات، وهو ما يقوله بالضبط هذا المشروع».
أما عضو الكونغرس السابق جون ديلاني عن ولاية ماريلاند، فوجه انتقادات لاذعة أيضاً لبعض من رفاقه الديمقراطيين لرغبتهم في التخلص من التأمين الصحي الخاص.
وقال: «أعتقد أنه ينبغي لنا أن نكون الحزب الذي يبقي على ما هو ناجح ويصلح ما به خلل».
كما أجاب المرشحون عن أسئلة تتعلق بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة، وبينها التوترات في الشرق الأوسط.
وأصر النائب تيم ريان على ضرورة أن تبقى الولايات المتحدة «منخرطة بالكامل» في الشرق الأوسط، في حين ردت عليه تولسي غابارد، قائلة: «هل هذا ما ستخبر به والدي الجنديين اللذين قتلا للتو في أفغانستان؟».
وكان حلف شمال الأطلسي، قد أعلن أمس، مقتل جنديين أميركيين في أفغانستان، في ظل تصاعد المواجهات بين القوات الحكومية مدعومة بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة وبين جماعات من المتمردين على رأسهم مقاتلو حركة «طالبان».
ومن المقرر أن يخوض عشرة ديمقراطيين آخرين مناظرة أخرى اليوم (الخميس)، أبرزهم نائب الرئيس السابق جو بايدن، والنائب بيرني ساندرز، الذي يحظى بدعم واسع.