ترمب: الصين تريد اتفاقاً تجارياً لأن اقتصادها ينهار

الأربعاء - 22 شوال 1440 هـ - 26 يونيو 2019 مـ
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الأربعاء)، أن الصين تريد اتفاقاً تجارياً مع الولايات المتحدة لأن اقتصادها «ينهار».
وقال ترمب في مقابلة مع «فوكس بزنس نيوز» إن «اقتصاد الصين ينهار، ولذلك يريدون إبرام اتفاق».
ومن المقرر أن يلتقي ترمب ونظيره الصيني شي جينبينغ هذا الشهر في قمة مجموعة العشرين باليابان أملاً في تهدئة حربهما التجارية المستمرة منذ 11 شهراً.
وكانت إدارة ترمب فرضت في مارس (آذار) 2018 رسوماً جمركية مشددة على الصلب والألمنيوم الصينيين، ثم فرضت على مراحل رسوماً جمركية بقيمة 25 في المائة على 250 مليار دولار من البضائع الإضافية القادمة من الصين إلى الولايات المتحدة.
وقد أثرت التوترات التجارية الحادة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم على قطاع التكنولوجيا، منذ أن منعت واشنطن في مايو (أيار) الماضي حصول شركة هواوي العملاقة على التكنولوجيا الأميركية لأسباب أمنية. ورداً على ذلك، أعلنت بكين إنشاء قائمتها السوداء للشركات الأجنبية «غير الموثوق بها».
وقبل يومين، أعلنت الصين أنها ستسعى لحشد التأييد للتبادل الحر والتعددية في قمة مجموعة العشرين التي تنعقد هذا الأسبوع، منددة بالحمائية؛ وسط حرب رسوم جمركية تخوضها مع الولايات المتحدة.
وقالت بكين إن الطرفين عليهما أن يقوما بتنازلات، وإن أي حديث بين الصين والولايات المتحدة يجب أن يكون مبنياً على «الاحترام المتبادل والمساواة والفائدة المشتركة والالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية».

إقرأ أيضاً ...