سفير سيول في الرياض: زيارة ولي العهد السعودي نقطة تحول في علاقات البلدين

أكد سفير كوريا الجنوبية لدى السعودية جو بيونع ووك، أن زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، إلى سيول، ستكون نقطة تحول تاريخية لمزيد من الخطوات إلى الأمام في العلاقات الثنائية بين كوريا الجنوبية والسعودية.
وأعرب سفير سيول في الرياض، عن توقعاته بأن تنشئ القمة المرتقبة لولي العهد السعودي مع الرئيس مون جاي آن علاقات ثنائية موجهة نحو المستقبل وذات منفعة متبادلة، منوهاً في الوقت نفسه بدور المملكة الرائد في معالجة مختلف القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية العالمية من خلال عضويتها في مجموعة العشرين.
وقال السفير الكوري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس): "حافظت كوريا الجنوبية والسعودية على علاقة وطيدة وطُوّرت عبر أكثر من نصف قرن"، مشيراً إلى أن المملكة هي المزود الرئيس بالطاقة للنظام الاقتصادي الكوري.
وأوضح بيونع ووك، أنه من خلال قيام أكثر من 100 ألف كوري بالعمل في المملكة خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي في مواقع إنشاء البنية التحتية في السعودية تشكلت روابط وثيقة بين البلدين حينها.
وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 30.2 مليار دولار أميركي عام 2018، بزيادة قدرها 22.4 في المائة مقارنة مع العام 2017، كما أصبحت السعودية منذ عام 2018، ثامن أكبر شريك تجاري لكوريا، مشيراً إلى أن صادرات كوريا الجنوبية للمملكة تتمثل في السيارات وقطع غيارها والسلع الإلكترونية والصلب والمنسوجات، بينما تعتبر السعودية أكبر مصدر للنفط إلى كوريا الجنوبية، حيث تمثل حوالى 30 في المائة من إجمالي واردات سيول من النفط.
وأوضح السفير الكوري الجنوبي، أن القيمة الإجمالية لحجم الاستثمار السعودي المباشر في كوريا الجنوبية بلغ نحو ملياري دولار أميركي في الفترة ما بين عام 2006 و العام 2017، بينما بلغت القيمة الإجمالية الكورية الجنوبية للاستثمار  في المملكة خلال نفس الفترة نحو 4 مليارات دولار، مشيراً إلى أن مجالات التعاون شملت مجالات الطاقة المتجددة، وصناعة الدفاع، والرعاية الصحية، والتعليم، والرقمنة والثقافة.
وكشف بيونع ووك، أنه خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان لكوريا الجنوبي، ستقيم شركة "إس" للنفط -وهي ثالث أكبر مصفاة في كوريا- حفل افتتاح لمجمع تطوير مخلفات التكرير ومجمع تكرير النفط، مبيناً أن أرامكو السعودية استثمرت حوالي أربعة مليارات دولار لبناء المجمعين، مشيراً إلى تعاون شركة هونداي للصناعات الثقيلة -وهي ثالث أكبر شركة لبناء السفن في العالم- مع أرامكو السعودية لإقامة مشروع مشترك لبناء أكبر حوض لبناء السفن في الخليج في رأس الخير بالمملكة.
وأكد سفير سيول في الرياض، أن جمهورية كوريا الجنوبية تلتزم بتقديم أقصى درجات الدعم لتحقيق الرؤية السعودية 2030 بوصفها شريكاً استراتيجياً للمملكة، يعززها في هذا الجانب رغبة كوريا الجنوبية في توسيع تعاونها مع المملكة في العديد من المشاريع.
ونوّه السفير الكوري الجنوبي بمشاركة المملكة في اجتماعات مجموعة العشرين بوصفها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط والمنطقة العربية في تلك المجموعة التي تمثل آراء المنطقة، معرباً عن ثقته بأن تقوم السعودية بدورها الكامل كرئيس لمجموعة العشرين العام المقبل، مؤكداً أن كوريا الجنوبية ستتعاون مع المملكة لتحقيق النجاح لقمة الرياض لعام 2020.
وثمن بيونع ووك، الدور الرائد للمملكة في معالجة مختلف القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية العالمية، إضافة إلى دورها الرئيس في استقرار وازدهار الاقتصاد العالمي وفي سوق الطاقة العالمي.