الصين ستعمل على حشد التأييد للتبادل الحر والتعددية في قمة الـ20

أعلنت الصين، اليوم (الإثنين) أنها ستسعى إلى حشد التأييد للتبادل الحر والتعددية في قمة مجموعة العشرين التي تُعقد هذا الأسبوع في مدينة أوساكا اليابانية، منددة بالحمائية وسط حرب رسوم جمركية تخوضها مع الولايات المتحدة.
وأثار الإعلان عن عقد لقاء بين الرئيسين الصيني شي جينبينغ والأميركي دونالد ترمب على هامش القمة آمالاً بهدنة في الأزمة المتصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم.
وقال مساعد وزير الشؤون الخارجية الصيني تشانغ جون في بكين إن «الأحادية والحمائية أضرتا بالنمو العالمي وقوضتا سلاسل القيمة العالمية وتسببتا بتراجع معنويات السوق». وأضاف أن الصين «ستعمل مع آخرين في مجموعة العشرين كي يؤيدوا بحزم التعددية ونظاماً منفتحاً للتجارة الدولية تنظمه قواعد معتمدة».
لكن اليابان والاتحاد الأوروبي وشركاء تجاريين آخرين كرروا مراراً شكاوى أميركية بشأن السرقة المفترضة للملكية الفكرية وانعدام الفرص العادلة والمتساوية للمستثمرين الأجانب في الصين. ولا شك في أن أي محاولة لبناء جبهة متحدة مع الصين ستصطدم بتلك المخاوف.
وتوقفت المفاوضات الصينية الأميركية لحل نزاع تجاري الشهر الماضي مما أسفر عن تبادل الطرفين فرض رسوم جمركية مرتفعة على سلع بقيمة مليارات الدولارات.
وقال نائب وزير التجارة الصيني وانغ شوين إن وفودا من الطرفين هي الآن «بصدد مناقشة خطوة التواصل التالية» قبيل لقاء شي وترمب، لافتاً إلى أن أي حديث بين الصين والولايات المتحدة يجب أن يكون مبنياً على «الاحترام المتبادل والمساواة والفائدة المشتركة والالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية».
ومن المتوقع أن يناقش الرئيسان أيضا مصير عملاق التكنولوجيا الصيني هواوي الذي تعرض لضربة قوية بعد إعلان إدارة ترمب منع الشركات الأميركية من العمل معه، مشيرة إلى مخاوف من التجسس.
وحض وانغ الولايات المتحدة على إزالة حواجز غير مناسبة ومنحازة ضد الشركات الصينية، قائلا إن خطوات كهذه تعرض للخطر مصالح شركات صينية وأميركية على حد سواء.
وأكد تشانغ أن الصين لن تسمح بمناقشة الوضع في هونغ كونغ في قمة مجموعة العشرين، رغم إعلان واشنطن أن ترمب يعتزم إثارة مسألة التظاهرات العارمة في المدينة على خلفية مشروع قانون يسمح بتسليم المطلوبين إلى الصين.