صادرات النفط الإيرانية تواصل الهبوط في يونيو

أفادت مصادر في قطاع النفط وبيانات تتبع الناقلات بأن صادرات الخام الإيرانية هبطت إلى 300 ألف برميل يومياً أو أقل منذ بداية يونيو (حزيران)، بعدما شددت الولايات المتحدة العقوبات على المصدر الرئيسي لدخل طهران.
وقال مصدران في القطاع يرصدان التدفقات، لوكالة «رويترز» إن إيران صدّرت نحو 300 برميل يومياً في أول ثلاثة أسابيع من يونيو، بينما أظهرت بيانات من شركة «رفينيتيف إيكون» التي ترصد التدفقات النفطية، أن شحنات الخام بلغت نحو 240 ألف برميل يومياً.
وقال أحد المصدرين: «إنه مستوى متدنٍّ جداً لصادرات الخام الفعلية».
وألغت الولايات المتحدة في شهر مايو (أيار) الماضي، العمل بالإعفاءات التي منحتها لعدد من الدول فيما يخص استيراد النفط الإيراني، وشددت على التزامها بـ«تصفير» صادرات طهران النفطية.
وصعدت أسعار النفط الأسبوع الماضي، بعد أن أسقطت إيران طائرة أميركية مسيّرة قالت الولايات المتحدة إنها كانت في المجال الجوي الدولي بينما قالت طهران إنها كانت فوق أراضيها.
وبلغت مكاسب برنت الأسبوع الماضي، نحو 5%، وهو أول مكسب أسبوعي في خمسة أسابيع. وقفز الخام الأميركي نحو 10% في أكبر مكسب أسبوعي بالنسبة المئوية منذ ديسمبر (كانون الأول) 2016.
لكنّ وزير الخارجية مايك بومبيو، قال أيضاً إنه سيعلن عقوبات اقتصادية «كبرى» على إيران، اليوم (الاثنين)، بهدف زيادة تقليص الموارد التي تستخدمها طهران لتمويل أنشطتها في المنطقة.