10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 24 - 6 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- استهدفت ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، مطار أبها الدولي (جنوب السعودية)، بطائرة مسيرة، ما أدى إلى «استشهاد» شخص وإصابة 21 آخرين.
- وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الاثنين) إلى جدة، لإجراء محادثات مع القيادة السعودية، وسط تصاعد التوترات مع إيران، قبل أن يتوجه إلى الإمارات.
- اعتقد وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، أنه لا بلاده ولا الولايات المتحدة ولا إيران تريد حرباً، لكنها تشعر بقلق بالغ من اندلاع حرب بصورة عرضية.
- وصفت إيران إسقاطها لطائرة مسيرة أميركية في الخليج، الأسبوع الماضي، بأنه «رد صارم» على الولايات المتحدة، وحذرت من أنه قد يتكرر.
- وجهت المعارضة التركية ضربة قوية للرئيس رجب طيب إردوغان، باقتناص رئاسة بلدية إسطنبول في إعادة الانتخابات، لتكسر هالة الزعيم الذي لا يُقهر وتنقل رسالة من الناخبين غير الراضين عن سياساته.
- ذكرت مسؤولة بالأمم المتحدة، أن 55 ألف مقاتل من «داعش»، من بينهم أجانب، وأسرهم محتجزون في سوريا والعراق، مشيرة إلى أن احتجاز غير المشتبه بهم غير مقبول، فيما حضت الدول، على استعادة عائلات المتطرفين من سوريا والعراق.
- أعلن العراق مقتل 14 مسلحاً من «داعش»، جنوب كركوك، خلال ضربات لقوات التحالف الدولي بالتنسيق مع جهاز مكافحة الإرهاب.
- ضرب زلزال عنيف وعميق بلغت قوته 7.5 درجة سواحل تيمور الشرقية وإندونيسيا، وامتد تأثيره حتى أستراليا، لكن السلطات قالت إنها لا تنوي إطلاق تحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي).
- انخفضت طلبات اللجوء للاتحاد الأوروبي، بصورة كبيرة، منذ أن وصلت للذروة عام 2015. لكن الكتلة تواجه زيادة في أعداد الطلبات القادمة من فنزويلا.
- لقي 15 شخصاً على الأقل حتفهم، وأصيب 35 آخرون، عندما انهارت خيمة ضخمة في شمال غربي الهند وسط أمطار غزيرة ورياح قوية.