بريطانيا: زعامة المحافظين تنحصر بين جونسون وهانت

أعلن حزب المحافظين البريطاني أن وزير الخارجية جيريمي هانت والنائب بوريس جونسون هما المتنافسان الأخيران في السباق على خلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعد تصويت أجراه نوّاب الحزب.
فقد فاز هانت، اليوم (الخميس)، في جولة خامسة وأخيرة من التصويت على الترشح للمنصب على وزير البيئة مايكل غوف، وحصل على 77 صوتا مقابل 75.
وكتب هانت في تغريدة: «أنظر إلى المسؤولية الملقاة على كأهلي: وهي أن أظهر لحزبي كيف يمكننا تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون إجراء انتخابات» عامة مبكرة.
ويعتبر جونسون، الذي سبق أن تولى حقيبة الخارجية، المرشح الأوفر حظا لأنه حصل مجددا على 160 صوتا. وكتب على «تويتر»: «إنه لشرف كبير حصولي على أكثر من 50 في المائة من الأصوات».
ومن المقرر أن يخوض جونسون وهانت الآن جولة تصويت نهائية يقول فيها أعضاء الحزب الذين يفوق عددهم 100 ألف كلمتهم الأخيرة. ويتقرر مع نهاية يوليو (تموز) من هو زعيم الحزب وبالتالي رئيس الوزراء الجديد في بريطانيا.
وكتبت صحيفة «الغارديان» أنه «بالنسبة إلى غالبية زملائه النواب المحافظين، أصبح الآن شبه حتمي أن يكون جونسون رئيس الوزراء المقبل».
وسيشكّل تنفيذ بريكست أولوية رئيس الحكومة الجديد، بعد ثلاثة أعوام من استفتاء 2016 الذي شهد تصويت البريطانيين بنسبة 52 في المائة لصالح الانفصال التاريخي.
ويعتزم هانت، الأكثر اعتدالا من منافسه، إعادة التفاوض بشأن اتفاق تم التوصل إليه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي مع بروكسل لتأجيل بريكست المقرر في 31 أكتوبر (تشرين الأول) إذا وافق القادة الأوروبيون على ذلك، لكنه مستعد أيضا لمغادرة الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق إذا رفض قادة الاتحاد إعادة التفاوض.