«الرباعية» تحدد في لندن موعداً نهائياً لتنفيذ اتفاق الحديدة

التحالف: اتخاذ المحافظة منصة صواريخ حوثية يقوّض «استوكهولم»
الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ Issue Number [14814]
لندن: بدر القحطاني

كشفت مصادر مطلعة أن «المجموعة الرباعية حول اليمن» ستجتمع مجدداً في لندن خلال أيام لتحديد موعد نهائي لتنفيذ اتفاق السلام الذي أبرم في استوكهولم وخصوصاً الجوانب المتعلقة منه بانسحاب الحوثيين من الحديدة.
ورجحت مصادر أخرى عدم حضور المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الاجتماع، وأن اللقاء سيقتصر على مسؤولين رفيعي المستوى من السعودية والإمارات والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، التي يمثلها في الغالب وزير الخارجية جيريمي هانت. ولفتت المصادر إلى أن الاجتماع سيبحث أيضاً ضرورة «التزامات الحوثيين» بالاتفاقيات، والهجمات التي يشنونها ضد المنشآت المدنية سواء في اليمن أو في دول جواره.
في سياق ذي صلة، علمت «الشرق الأوسط» أن مايكل لوليسغارد رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة يعد لعقد اجتماع يضم وفدي الحكومة الشرعية والحوثيين، ورجحت المصادر أن يعقد الاجتماع على متن السفينة التي تعد مقرا لبعثة المراقبين.
من جهة أخرى، وصف تحالف دعم الشرعية في اليمن استخدام الميليشيات الحوثية مدينة الحديدة منصة للعمليات الإرهابية وإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار بأنه انتهاك لاتفاقية استوكهولم وتقويض للجهود السياسية لإنجاحها.
جاء ذلك على لسان العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم قوات التحالف الذي قال في بيان، إن التحالف أسقط طائرة من دون طيار فوق أجواء حجة أمس.

المزيد...

إقرأ أيضاً ...