10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأربعاء 19 - 6 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- قالت الشرطة العراقية، اليوم (الأربعاء)، إن صاروخاً سقط قرب مقرات عدة شركات نفط عالمية كبرى بينها شركة «إكسون موبيل» الأميركية العملاقة في مدينة البصرة بجنوب البلاد.
- عرقلت روسيا والصين مسعى أميركياً في الأمم المتحدة يهدف إلى وقف إمدادات الوقود إلى كوريا الشمالية التي تتهمها واشنطن بتجاوز السقف السنوي المسموح لعام 2019، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.
- حذرت الولايات المتحدة الهند من نقل أي تكنولوجيا أميركية لشركة «هواوي» الصينية.
- وعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع تدشين حملته رسمياً للانتخابات الرئاسية 2020، الناخبين بالقضاء على الإيدز وإيجاد علاج للسرطان في الولايات المتحدة.
- قال مارك لوكوك، منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، إن 37 مدرسة تضررت من القصف المكثف حول محافظة إدلب السورية بعد هجوم في أبريل (نيسان) من جانب قوات النظام السوري ضد معاقل المعارضة في حماة.
- أعلنت حكومة مالي مقتل 38 شخصاً وإصابة الكثير بجروح في هجمات استهدفت قريتين سكانهما من عرقية دوغون في وسط مالي، في أحدث موجة عنف في هذا البلد الأفريقي الواقع في منطقة الساحل.
- أطلقت السلطات الفرنسية سراح الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني، وفق ما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية، بعد استجوابه لعدة ساعات في إطار تحقيق حول فساد في منح قطر حق استضافة مونديال 2022.
- أعلنت الأمم المتحدة أنه تم تسجيل أكثر من 70 مليون لاجئ أو مهاجر في 2018، وهو رقم قياسي لكنه أقل من العدد الفعلي للأشخاص الذين نزحوا من ديارهم أو طالبي اللجوء.
- قال مدير إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) جيم بريدنستين إن الانفجار الذي دمر في أبريل «تاكسي الفضاء» الذي صنعته شركة «سبيس إكس» سيؤجل «دون شك» تحرك ناسا نحو إعادة إرسال رواد الفضاء الأميركيين إلى محطة الفضاء الدولية من أراض أميركية هذا العام.
- ضبطت السلطات الاتحادية الأميركية كمية كبيرة من الكوكايين على متن سفينة ضخمة رست في ميناء بمدينة فيلادلفيا، وتقدر قيمتها السوقية بأكثر من مليار دولار.