ترمب ينتقد أي تحفيز مالي لاقتصادات منطقة اليورو

رأى الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن مجموعة حوافز مالية محتملة لمنطقة اليورو لمّح إليها رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي تعطي الاتحاد الأوروبي ميزة تنافسية «غير منصفة».
وكتب ترمب على تويتر أن «ماريو دراغي أعلن للتو عن احتمال طرح مزيد من الحوافز مما خفض فورا سعر اليورو مقابل الدولار، وهذا يسهل عليهم وبصورة غير منصفة أن ينافسوا الولايات المتحدة».
وقد تفاعلت الأسواق بشكل إيجابي مع تصريحات دراغي التي قال فيها إن مزيدا من الخفض لمعدلات الفائدة «لا يزال من أدواتنا». وتراجع اليورو بنسبة 0.3 في المائة مقابل الدولار، وتم التداول به عند 1.12 دولار.
وعلق ترمب على ذلك في تغريدة ثانية: «الأسواق الأوروبية ارتفعت إثر تصريحات أدلى بها اليوم ماريو دراغي».
وإضافة إلى خفض معدلات الفائدة، يمكن أن تتضمن مجموعة الحوافز الأوروبية إعادة إطلاق إجراءات التسهيل الكمي لشراء ديون الحكومات والشركات والتي بلغت 2.6 تريليون يورو.
ويخوض ترمب منذ انتخابه عام 2016 حرباً ضد ما يعتبره تعرض الولايات المتحدة للاستغلال من جانب شركائها التجاريين في أنحاء العالم. وانسحب، في هذا الإطار، من اتفاق تجاري كبير للتبادل عبر المحيط الهادئ ونجح في إعادة كتابة اتفاق نافتا التجاري بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة، كما يطالب بتنازلات كبيرة من حلفاء مثل اليابان والاتحاد الأوروبي، ويخوض مواجهة تجارية كبيرة مع الصين.