توظيف 64 ألف سعودي في الربع الأول من العام الجاري

كشف تقرير اقتصادي عن مؤشرات الإصلاحات الاقتصادية في السعودية بعد ثلاث سنوات من انطلاق رؤية السعودية 2030؛ حيث أوضح التقرير تراجع نسبة البطالة لدى النساء في السعودية إلى 31.7 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى توظيف 64 ألف سعودي خلال الفترة نفسها.
وأشار التقرير الصادر عن «جدوى للاستثمار» إلى أرقام إحصائية لبعض الإصلاحات السياسية والاقتصادية للسعودية، منها تراجع البطالة بين النساء في السعودية وارتفاع مشاركتهن في سوق العمل.
وأظهر التقرير ما أعلنته مؤخرا الهيئة العامة للإحصاء في السعودية والخاصة بسوق العمل للربع الأول من العام الجاري؛ حيث أوضحت عن تراجع معدل البطالة الكلي من نحو 12.7 في المائة في الربع الرابع من 2018 إلى 12.5 في المائة، حيث يعد أدني مستوى له منذ الربع الرابع من 2016.
وأشار التقرير، إلى أن الانخفاض كان بشكل رئيس نتيجة تراجع معدل البطالة بين النساء من نحو 32.5 في المائة في الربع الرابع من العام الماضي إلى 31.7 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، في حين حافظ المعدل بين الذكور على مستوى 6.6 في المائة.
وتراجعت نسبة البطالة بين الشباب من الذكور والإناث بالفئة العمرية (20 - 24) عاماً إلى 36.3 في المائة بنهاية الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع نحو 36.6 في المائة في الربع الرابع من العام الماضي.
وأوضح التقرير أن السبب الرئيسي لانخفاض معدل البطالة بين الشباب هو التراجع الحاد في نسبة البطالة بين الشابات السعوديات.
كذلك مشاركة المواطنين في سوق العمل ارتفعت إلى 63.3 في المائة في الربع الأول من العام الجاري من نحو 63 في المائة في نهاية العام الماضي، وواصل معدل مشاركة النساء ارتفاعه ليصل إلى نحو 20.5 في المائة من 20.2 في المائة في نهاية العام الماضي، وجاء ذلك نتيجة المبادرات والحوافز التي قامت بها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بهدف دعم توظيف السعوديين في القطاع الخاص.
وأضاف التقرير أن وزارة العمل أعلنت عن توظيف 64 ألف سعودي منذ بداية العام الجاري وحتى أبريل (نيسان)، وذلك من خلال عدد من الاتفاقيات مع جهات حكومية وخاصة في عدد من القطاعات مثل العقارات، والإسكان، وتقنية المعلومات، ووفقاً لتقديرات «جدوى للاستثمار» تعادل نحو 8 في المائة من إجمالي عدد العاطلين.
من جانبه، أشار التقرير إلى انخفاض إجمالي عدد الأجانب في سوق العمل السعودي بنحو 1.8 مليون منذ بداية 2017، مشيراً إلى مغادرة نحو 185 ألف أجنبي السوق خلال الربع الأول من 2019؛ حيث سجل انخفاض عدد العاملين المغادرين سوق العمل إلى أدنى مستوى له على أساس ربعي منذ الربع الثالث لعام 2017.