مصر: المؤبد لـ8 متهمين في «محاولة اغتيال السيسي»

الأربعاء - 9 شوال 1440 هـ - 12 يونيو 2019 مـ
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

قضت محكمة عسكرية مصرية اليوم (الأربعاء) بمعاقبة 8 متهمين بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلامياً بـ«محاولة اغتيال السيسي».
وجاء قرار المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة (جنوب القاهرة) اليوم بعد إحالة أوراقهم في الجلسة السابقة إلى فضيلة المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم.
ويحاكم في القضية 292 متهماً بعد أن أحالهم النائب العام المستشار نبيل صادق إلى القضاء العسكري لـ«تكوينهم 22 خلية إرهابية تابعة لتنظيم (ولاية سيناء)»؛ بينهم 158 متهماً «محبوسون»، و7 مخلى سبيلهم، والباقون هاربون.
ونسبت النيابة للمتهمين «اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق، والذي أسفر عن مقتل قاضيين و4 أفراد شرطة ومواطن، ورصد واستهداف (الكتيبة 101) بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات، وزرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق».
وكانت التحقيقات قد أفادت بأن المتهمين «حاولوا اغتيال الرئيس السيسي في مكة المكرمة بوضع كمية كبيرة من المواد المتفجرة في أحد الفنادق؛ حيث كان قائد الخلية يرصد السيسي، واعترف بتشغيل عدد من المتهمين الآخرين».
وأضافت التحقيقات أن «المتهمين اشتروا مواد متفجرة ووضعوها بالطابق 34 بالفندق ظناً منهم أن السيسي سيقيم به»، ووفقاً للتحقيقات، فقد «اعترف متهم بأن زوجته عرضت ارتداء حزام ناسف لتفجير نفسها حتى تشغل القوات في الوقت الذي يقوم فيه أعضاء باقي الخلية باستهداف السيسي». أما محاولة الاغتيال الثانية للسيسي، فكانت داخل البلاد، وتورط فيها 6 ضباط، بينهم 4 ضباط أمن مركزي يشتبه بتورطهم في قضية مذبحة حلوان التي راح ضحيتها ضابط من قسم شرطة حلوان و6 أمناء من القسم ذاته.

إقرأ أيضاً ...