نائب وزير الخارجية الإيراني يصل إلى عُمان

بحث تطورات المنطقة مع بن علوي
الأحد - 21 شهر رمضان 1440 هـ - 26 مايو 2019 مـ
مسقط: «الشرق الأوسط أونلاين»

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي وصل إلى عمان اليوم (الأحد)، وبحث «التطورات التي تشهدها المنطقة» مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في السلطنة يوسف بن علوي.
وسبقت هذه الزيارة، بأيامٍ معدودة، زيارة مفاجئة لوزير الخارجية العماني إلى طهران، حيث بحث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الأوضاع الإقليمية.
ويأتي تبادل الزيارات بين مسقط وطهران وسط توتر إيراني - أميركي في أعقاب استهداف ناقلات نفط إماراتية وسعودية ونرويجية قبالة ساحل الفجيرة، ودخول حاملة الطائرات «أبراهام لينكولن» إلى الخليج بهدف ردع تهديدات إيران.
وأكد بن علوي قبل أيام أن بلاده تسعى جاهدة، لتهدئة التوتر، في الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران، مشيراً إلى «خطورة وقوع حرب... يمكن أن تضر العالم بأسره إذا اندلعت». وأضاف أن الطرفين (الأميركي والإيراني) «يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الحد».
وكانت عمان لعبت دوراً حاسماً في الاتفاق النووي، إذ شهدت مفاوضات مباشرة بين الجانبين الإيراني والأميركي في فترة الرئيسين السابقين الأميركي باراك أوباما والإيراني محمود أحمدي نجاد قبل أن تعلن طهران رسمياً عودتها إلى طاولة المفاوضات النووية مع الدول الكبرى في بداية رئاسة الرئيس الايراني الحالي حسن روحاني.

إقرأ أيضاً ...