تركيا: آلاف السجناء الأكراد ينهون إضراباً عن الطعام بطلب من أوجلان

أنهى آلاف المعتقلين الأكراد في سجون تركيا حركة إضراب عن الطعام مستمرة منذ أشهر وذلك تلبية لدعوة القائد التاريخي لحركة التمرد الكردي عبد الله اوجلان اليوم (الأحد)، بعد إلغاء منعه من مقابلة محاميه الأسبوع الماضي.
وقال دنيز كايا، في بيان نقلته وكالة أنباء قريبة من «حزب العمال الكردستاني»: «نوقف إضرابات الجوع (..) بطلب» من أوجلان.
وكان أوجلان قال بحسب نص قرأته محاميته نيروز وصال التي زارت اوجلان مرتين خلال هذا الشهر، بعد منعها من ذلك منذ 2011، «أتوقع أن توقفوا تحرككم» مضيفا «هدفكم في ما يخصني تحقق وأريد أن أعبر لكم عن ودي وامتناني».
وبحسب المحامية فإن أوجلان شدد خلال لقائها به على «وجوب انهاء إضرابات الجوع بعد أن حققت هدفها».
وتعتبر أنقرة وحلفاؤها الغربيون، «حزب العمال الكردستاني» منظمة «إرهابية».
وبحسب «حزب الشعوب الديمقراطي» فان نحو ثلاثة آلاف سجين يخوضون إضرابا عن الطعام انضم معظمهم إلى التحرك في الأشهر الأخيرة تضامنا مع النائب الكردية ليلى غوفن التي ترفض الغذاء منذ نوفمبر  (تشرين الثاني) 2018 للاحتجاج على العزل المفروض على أوجلان.
وكان اثنان من محاميه تمكنا من زيارته للمرة الأولى في الثاني من مايو (أيار) في سجن جزيرة إيمرالي في بحر مرمرة قرب إسطنبول، ثم تمكنا أيضا من زيارته الأربعاء بعد رفع الحظر رسميا الأسبوع الماضي.
ورغم العزلة شبه التامة التي فرضتها السلطات التركية عليه، يبقى أوجلان القيادة الاساسية للناشطين الأكراد في تركيا، حيث خلف النزاع المسلح بين السلطات والمقاتلين الأكراد أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984.
وينفذ عدد كبير من المساجين إضرابا جزئيا عن الطعام حيث يمتنعون عن تناول الأطعمة الصلبة ويكتفون بمحاليل مملحة أو محلاة.
في المقابل يخوض ثلاثون منهم إضرابا أقسى عن الطعام ولا يتناولون إلا ماء محلى أو مالح.
وبحسب حزب الشعوب الديمقراطي فان ثمانية منهم قضوا انتحارا في السجون منذ بداية التحرك.
وبحسب المحامية، شدد أوجلان على أن الغاء منعه من مقابلة محاميه، لا يعني بدء "عملية مفاوضات" مع الحكومة، كما كان حدث عام 2013 قبل ان تنهار العملية في 2015.
وتابعت المحامية أن أوجلان يرى أن «تركيا بحاجة أساسا (...) لمفاوضات ديمقراطية وسلام مشرف»، وقال إن رد فعل السلطات سيتضح «في غضون 30 أو 40 يوما»، دون مزيد من التفاصيل.
وخلال زيارة محاميه في الثاني من مايو (أيار)، كان أوجلان دعا إلى أن «تؤخذ في الاعتبار (..) حساسيات" تركيا في سوريا حيث تسيطر مجموعة مسلحة كردية سورية على مناطق واسعة من شمال سوريا رغم رفض سلطات تركيا التي تقول إنها مصممة على طردهم لمنع قيام كيان كردي سوري عند حدودها.
وقالت المحامية إنها خلال لقائهما هذا الأسبوع، جدد أوجلان موقفه بشأن القضية وقال إنه «لو توفرت له الفرصة فسيقوم بدور إيجابي» في سوريا حيث أنه لا يزال يحظى بنفوذ واسع بين الأكراد.
وكان تم القبض على اوجلان في 15 فبراير (شباط) 1999 ثم حكم عليه بالإعدام في 29 يونيو (حزيران )1999 بتهمة الخيانة ومحاولة تقسيم تركيا.
لكن تم استبدال الحكم في 2002 إلى السجن المؤبد وذلك بعد إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا.