بغداد تؤكد وساطتها بين واشنطن وطهران

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم (الأحد)، إن بلاده ترغب في بناء علاقات متوازنة مع كل الدول الخليجية، مشيراً إلى أن طهران اقترحت إبرام اتفاقية «عدم اعتداء» مع الدول الخليجية المجاورة.
وأضاف ظريف الذي يزور العراق حاليا «سنتصدى لأي مساع للحرب على إيران سواء كانت اقتصادية أو عسكرية وسنواجهها بقوة».
من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم أن بغداد ترفض التصرفات الأميركية «أحادية الجانب»، مضيفاً «نقف مع جارتنا إيران وسنكون وسيطا بين الطرفين».
وتابع الحكيم قائلاً: «الحصار الاقتصادي لإيران ليس مفيدا».
كما شدد وزير الخارجية الإيراني على أن بلاده لم تنتهك الاتفاق النووي، داعياً الدول الأوروبية إلى «الوفاء بالتزاماتها(...) إن عليها عمل المزيد للحفاظ على الاتفاق».
وقال ظريف: «الحديث لا يكفي للحفاظ على الاتفاق النووي وعلى الأوروبيين اتخاذ إجراءات عملية».
وتأتي زيارة ظريف إلى العراق بعيد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب إرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط، بعدما أشارت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إلى «تهديدات وشيكة من قبل إيران».
وندّدت طهران بلسان وزير خارجيتها بالقرار الأميركي، معتبرة أنه «تهديد للسلام والأمن العالميين».
ومساء أمس (السبت)، حذّر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال استقباله ظريف من «مخاطر الحرب»، مؤكدا على أهمية «الأمن والاستقرار للمنطقة».
وكان وزير الخارجية العراقي قد «شجّع» الجمعة إيران على احترام الاتفاق حول برنامجها النووي، الذي يهدده الانسحاب الأميركي وتعليق طهران بعض التزاماتها فيه.
من جهته، بحث الرئيس العراقي برهم صالح مع ظريف أيضا «ضرورة منع الحرب والتصعيد»، بحسب بيان صادر عن مكتبه.
وتدهورت العلاقات بين طهران وواشنطن بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو (أيار) 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على إيران.
وأعلن العراق، الذي يشكّل ملتقى استثنائياً للولايات المتحدة وإيران، استعداده للتوسط في وقف التصعيد.