10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 24 - 5 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- وجّه القضاء الأميركي، أمس (الخميس)، اتهامات إلى مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، بموجب قوانين مكافحة التجسس، وتتّهمه الولايات المتحدة بتعريض بعض مصادرها للخطر، بنشره في 2010 نحو 750 ألف وثيقة عسكريّة ودبلوماسيّة سرّية للغاية على موقع «ويكيليكس».
- من المقرر أن يغادر الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزوجته السيدة الأولى ميلانيا، واشنطن، اليوم (الجمعة)، في زيارة رسمية إلى اليابان، تشمل عقد اجتماع مع إمبراطور البلاد ناروهيتو، الذي اعتلى العرش مؤخراً.
- أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أجهزة الاستخبارات بأن «تتعاون بالكامل» مع تحقيق يجريه وزير العدل حول ما وصفه بأنه «تجسّس» على حملته الرئاسيّة عام 2016.
- من المتوقع أن تعلن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم، موعد تركها للمنصب، لتمهد الطريق أمام اختيار زعيم جديد، من المرجح أن يسعى لإبرام اتفاق أكثر حسماً لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
- حقّق حزب العمال الهولندي فوزاً مفاجئاً في الانتخابات الأوروبية، بتقدّمه في آن معاً على الليبراليين والشعبويين الذين كانت استطلاعات الرأي وتقديرات المحللين تتوقع فوزهم على حسابه.
- أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنّ المفاوضات التجارية مع الصين قد تشمل ملف شركة الاتصالات الصينية العملاقة «هواوي».
- أعلنت وزارة التجارة الأميركية أنها ستتخذ خطوات تهدف إلى معاقبة الدول التي تخفض من قيمة عملتها، بفرض رسوم جمركية عليها.
- أطلقت شركة «سبيس إكس» المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك الصاروخ «فالكون 9» من فلوريدا اليوم، في مهمة لحمل أول دفعة من 60 قمراً صناعياً صغيراً إلى مدار منخفض حول الأرض، من أجل خدمة «ستارلينك» للإنترنت.
- بدأت بورصات الصين واليابان، اليوم، جلساتها على انخفاض، وسط مخاوف من تفاقم الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، غداة تراجع أسواق المال في العالم، في أجواء قلق من انعكاسات هذا النزاع على نمو الاقتصاد العالمي.
- ترك عشرات الآلاف من الطلاب النيوزيلنديين مدارسهم، اليوم (الجمعة)، لبدء الموجة الثانية من الإضرابات المدرسية العالمية، التي تطالب باتخاذ إجراء بشأن تغير المناخ.