قلق جزائري من الوضع في ليبيا وانعكاساته على الجوار

أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية أن رئيس البلاد عبد القادر بن صالح، عبر عن «قلق الجزائر العميق» مما آلت إليه الأوضاع في ليبيا، وذلك خلال لقائه رئيس حكومة «الوفاق» الليبية فايز السراج أثناء زيارته للجزائر التي استمرت ساعات.
والتقى السراج، الذي وصل إلى الجزائر صباح اليوم (الخميس)، رئيس الوزراء نور الدين بدوي. كما أجرى وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة محادثات مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم.
وجاء في بيان لبيان رئاسة الجمهورية إن بن صالح عبر عن أسفه «لاستمرار الاقتتال، رغم النداءات الملحة المختلفة لوقف الأعمال العدائية، واستئناف الحوار كحل سياسي لا بديل عنه للأزمة الليبية».
وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عبد العزيز بن علي شريف، أن زيارة السراج للجزائر تندرج ضمن «المشاورات المتواصلة بين البلدين». وأضاف: «لا يمكن في أي حال من الأحوال أن تقبل الجزائر استمرار ليبيا في حالة عدم الاستقرار التي تنجم عنها تداعيات خطيرة جداً على الأمن والسلم، ليس فقط على ليبيا وإنما على دول الجوار كافة».
يذكر أن السراج زار أمس (الأربعاء) تونس، حيث عبّر عن أمله في أن «تراجع بعض الدول موقفها، وأن تنحاز للشعب الليبي، وليس لطرف بعينه».