ترمب يهاجم وزير خارجيته السابق مجدداً ويصفه بـ«الجاهل»

الخميس - 18 شهر رمضان 1440 هـ - 23 مايو 2019 مـ
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مجدداً، اليوم (الخميس)، وزير خارجيته السابق ريكس تيلرسون، بـ«الجهل»، معترضاً على قوله إنه كان أقل استعداداً من نظيره الروسي في أول لقاء بينهما في 2017.
وكتب ترمب، في تغريدة: «اختلق ريكس تيلرسون وهو جاهل تماماً وليس لديه لا الاستعداد ولا الذكاء الكافي ليكون وزير خارجية، قصة ادّعى فيها أني كنت أقل استعداداً من فلاديمير بوتين خلال لقاء هامبورغ في ألمانيا»، وأضاف: «لا أعتقد أن بوتين يوافق على ذلك، انظروا كيف هي الولايات المتحدة».
وحسب «واشنطن بوست» الأميركية روى تيلرسون الذي كان وزير خارجية في العام الأول من ولاية ترمب، هذه القصة، أول من أمس (الثلاثاء)، في أثناء جلسة استماع مطولة مغلقة أمام لجنة برلمانية.
ووفقاً للرواية التي نقلتها مصادر برلمانية، كان ترمب يتوقع مقابلة سريعة مع بوتين في هامبورغ في يوليو (تموز) 2017، لكن المقابلة استمرت لأكثر من ساعتين ولم تكن في صالح ترمب.
وتحظى المقابلات بين ترمب وبوتين باهتمام خاص في واشنطن، حيث اتهم جزء من الطبقة السياسية الرئيس الأميركي بتوجه تصالحي مفرط إزاء الرئيس الروسي.
ولزم تيلرسون نسبياً الصمت منذ إقالته القاسية في 2018، لكن علاقاته السيئة مع ترمب معروفة للجميع.
وكان تيلرسون رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة «أكسون موبيل»، قد قال في 2018 إن ترمب «يفتقر إلى الانضباط، ولا يحب القراءة ولا يقرأ التقارير». وأضاف: «كان يجب أن أقول له سيدي الرئيس، أفهم ما تريدون القيام به لكن لا يمكنكم فعله بهذه الطريقة لأن في ذلك مخالفة لقانون وانتهاكاً لمعاهدة وكان ذلك يزعجه كثيراً».
وكانت تلك العبارات قد أثارت حنق ترمب الذي اتهم وزير خارجيته السابق مرة أولى بأنه «شديد الجهل، وكسول جداً ولا يملك القدرات الذهنية اللازمة. كان عليّ التخلص منه في وقت أبكر».

إقرأ أيضاً ...