نائب وزير الحج والعمرة لـ«الشرق الأوسط»: السعودية ترفض تسييس المناسك وتسهّل وصول القطريين

جدد ترحيب بلاده بجميع المسلمين بمن فيهم الإيرانيون
الثلاثاء - 16 شهر رمضان 1440 هـ - 21 مايو 2019 مـ Issue Number [14784]
جدة: سعيد الأبيض

شدد الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة السعودي، على أن حكومة بلاده ترفض تسييس الحج، لافتاً إلى أن الحكومة السعودية لم تمنع أحداً قط سواء من أداء مناسك العمرة أو الحج، ولم تقم بمثل هذا التصرف ولن تقوم به.
وقال مشاط في حوار مع «الشرق الأوسط» إن أفضل برهان للرد على الأصوات التي تنادي بتسييس المناسك، هي الجهود التي تبذلها السعودية بجميع قطاعاتها لتسهيل وصول الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم بكل يسر وسهولة.
وفيما يتعلق بالمعتمرين الإيرانيين، ذكر مشاط أن جميع المسلمين من أقطار العالم كافة محل اهتمام السعودية التي ترحب بقدومهم في أي وقت وتقدم الدعم في ذلك، مفنداً ما ادعته الحكومة القطرية حول المعتمرين والحجاج القطريين، مؤكداً أن الحكومة السعودية وفّرت أسهل الطرق لاستضافة وقدوم القطريين ولا يوجد أي عائق أمام قدومهم، فإلى نص الحوار:
> بداية هل لنا أن نعرف أبرز ملامح خطة الوزارة لموسم الحج للعام الحالي؟
- حقيقة الخطة وبشكل بسيط تقوم على تكامل الخدمات للحاج ابتداء من وصوله إلى المطار حتى عودته لبلاده سالماً، وتطوير التقنيات الحديثة لتسهيل التعامل مع ضيف الرحمن.
> ما شرط الضمان من الوكيل الخارجي، ولماذا ألغي هذا الشرط، وما فوائده؟
- الضمان البنكي للوكيل الخارجي هو ضمن الشروط التعاقدية بينه وبين شركة العمرة السعودية لضمان حقوق المعتمر وضمان تقديم الخدمات كافة المتفق عليها في حزم الخدمات، ويقدم الضمان من الوكيل الخارجي لشركة العمرة السعودية مع إشعار الوزارة بذلك.
وجرى تعديل إجراءات الضمان البنكي مؤقتاً بحيث يقدّم الوكيل الخارجي نموذج تعهد بالضمان، وذلك بعد طلب العديد من الشركات والمؤسسات، ويتمثل دور الوزارة في إشراك القطاع الخاص بالعمرة في القرارات، ويكون ذلك في حال طلب شركة العمرة السعودية لذلك، بشرط تحمل الشركة السعودية كامل مسؤولية الوفاء بحزم الخدمات المقدمة للمعتمر منذ قدومه للمملكة وحتى مغادرته، ويهدف ذلك إلى تخفيف الأعباء المالية في ظل الظروف الاقتصادية العالمية وتمكين أكبر عدد ممكن من ضيوف الرحمن من القدوم لأداء مناسك العمرة.
> متى سيتم تشغيل شركة المشاعر المقدسة للتنمية والتطوير وما أهدافها؟
- إجراءات تأسيس شركة المشاعر المقدسة للتنمية والتطوير في مراحلها النهائية وتم رفعها للجهات المعنية وما زالت في إجراءات اعتمادها.
> أطلقتم البرنامج الإلكتروني «مقام»، كيف كانت التجربة وخاصة للمعتمرين من الخارج؟
- منصة «مقام» منصة إلكترونية تمكّن المعتمرين من القدوم لأداء مناسك العمرة في الدول التي لا يوجد فيها وكيل خارجي، وتقوم المنصة كوكيل افتراضي يمكّن المعتمر من الدخول واختيار حزم الخدمات المقدمة من شركات العمرة السعودية لتمكين المعتمر من القدوم إلى المملكة وأداء النسك، وتعمل الوزارة أيضاً على إطلاق منصات الحجز الموحدة العالمية (GDS) التي تمكّن المعتمر من اختيار حزم الخدمات وبرامج العمرة حسب رغبة المعتمر بالأسعار التي تناسبه وذلك عبر قيام مقدمي الخدمات بعرض جميع الباقات في المنصة، وتتيح المنصة أيضاً الفرصة لإصدار تأشيرة العمرة آلياً واختيار حزمة الخدمات المناسبة حسب رغبة المعتمر دون تحمله عناء الذهاب إلى الشركات والوكلاء الخارجيين.
> كم عدد المعتمرين الذين وصلوا وما أكبر الدول من ناحية القدوم؟
- حتى الآن، تجاوز عدد المعتمرين القادمين إلى السعودية 6 ملايين معتمر، وتشكل باكستان أكبر عدد من المعتمرين القادمين.
> كيف تتم متابعة المتخلفين عن المغادرة وما هي الآلية الجديدة؟
- تتم متابعة جميع الخدمات المقدمة للمعتمرين في أراضي السعودية والخدمات المقدمة لهم آلياً عبر نظام المسار الإلكتروني للعمرة، وكذلك حزم الخدمات وجميع البلاغات والمساعدات التي يحتاجها المعتمر عبر النظام، إضافة إلى مراكز الإرشاد المنتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتتم متابعة إجراءات التخلف بعد قيام شركة العمرة بعمل البلاغات آلياً ويجري التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية لمتابعتهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
> هل صدرت عقوبات بحق مؤسسات مخالفة؟
- نعم، يتم إصدار العقوبات على الشركات المخالفة حسب الأنظمة واللوائح المنصوص عليها في حال عدم وفاء الشركات بالخدمات المتفق عليها في العقد المبرم للمعتمر، وتصدر لجنة النظر في الشكاوى العقوبات اللازمة حيث تتكون اللجنة من ممثلين لمختلف القطاعات المشاركة في خدمة المعتمر برئاسة وزارة الحج والعمرة.
> هل جرى إيقاف خدمات شركات، وما الأسباب؟
- حسب ما تقترحه لجنة النظر في الشكاوى والمخالفات قد تصل بعض القرارات إلى إيقاف خدمات بعض الشركات في حال مخالفتها الصريحة وقيامها بمخالفات خدمية تمس الخدمات الأساسية المقدمة للمعتمر، وقد يكون الإيقاف بشكل مؤقت إلى حين تصحيح الشركة وضع المخالفة أو كتابة تعهد بعدم تكرار المخالفة.
> هل تراقب الوزارة الشركات داخل المشاعر، وكيف يتم رصد المخالفات أيام الحج؟
- نعم، وتتم من خلال برامج رقابية في جميع مواقع تقديم الخدمة للحجاج، وذلك من خلال جولات اللجان الرقابية المنتظمة، ومن خلال وقوف اللجان على البلاغات الواردة من الحجاج، وتمارس اللجان دورها في الرقابة والتقييم ومعالجة ما ترصده من أوجه للقصور والخلل، مع التركيز على معالجة مواطن شكوى الحجاج ورفع الضرر عنهم إن وجد.
> كثر الحديث عن بناء الأبراج في المشاعر إلى أين وصلت هذه الفكرة؟
- المخطط الشامل للمشاعر سيدرس جدوى وآلية بناء الأبراج ودراستها من جميع الجوانب بما يكفل الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن.
> ماذا تريد الوزارة من معرض الحج والعمرة الذي أقيم مؤخراً؟
- تتطلع الوزارة من خلال رعايتها لمعرض الحج إلى تطوير الخدمات المقدمة للحجاج وتجويدها، وتطوير تجهيزات الحج هي أحد محاور ذلك التجويد، كما تسعى الوزارة إلى توطين هذه الفعالية التي لطالما دأب مقدمو الخدمة على السفر لخارج المملكة لحضور معارض توفر لهم بعض المستلزمات والتجهيزات، والتي تتماشى مع متطلبات خدمة الحجاج وتوفر لهم سبل الراحة في الحج، وتفتخر الوزارة برعايتها لمثل هذا الحدث الذي يطلق للمرة الأولى في السعودية ولن يكون الأخير لأن ما رصد من حضور ومعروضات ينبئ بمستقبل مشرق للمعرض في الأعوام القادمة، إذ عرفت في هذا المعرض بعض التجهيزات والمستلزمات المصنعة من داخل وخارج المملكة طريقها إلى مقدمي خدمات الحج، ولديهم الفرصة لعرض منتجاتهم، وعقد الصفقات، وفرصة تطوير منتجاتهم من خلال سماع الملاحظات والاحتياجات التي يسعى مقدمو خدمات الحجاج إلى الحصول عليها.
> متى يبدأ التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وما طاقته الاستيعابية؟
- المسار الإلكتروني بدأ التسجيل فيه فعلياً أمس (الاثنين)، من خلال الرابط الإلكتروني (https:--localhaj.haj.gov.sa) الذي يهدف إلى استعراض البرامج والباقات المقدمة لـ227 ألف حاج وحاجة من المواطنين والمقيمين عبر 190 شركة ومؤسسة لحجاج الداخل من خلال المسار الإلكتروني.
وهذه المرحلة تعنى بالتعريف بالخدمات التي تقدمها الشركات ضمن البرامج والباقات، وكذلك الأسعار، فيما سيتم تخصيص المرحلة الثانية للحجز وإصدار تصاريح الحج، التي حدد موعدها في الأول من ذي القعدة، وهذه الخطوة تأتي في إطار جهود الوزارة للتيسير على الحجاج، وتحقيق مبدأ الشفافية بين طرفي التعاقد، وللإشراف والمراقبة على عمليات بيع البرامج المنفذة حصراً في المسار، إذ سيكون المسار المنفذ الوحيد للحجز في خدمة حجاج الداخل للبرامج المعتمدة كافة.
> السعودية تسعى إلى استقبال أكثر من 30 مليون معتمر وحاج، ما خطتكم في ذلك؟
- تعمل وزارة الحج والعمرة على وضع الاستراتيجيات والخطط بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك لضمان الجهود التكاملية لضمان سلاسة العمليات التشغيلية الخاصة بالمعتمرين والحجاج، وتحقيق أهداف الرؤية الطموحة باستقبال المزيد من المعتمرين وتعمل الوزارة على مبادرات وتحديث الأنظمة التي من شأنها مواكبة التوجه الجديد للسعودية وإصدار تأشيرات مختلفة مثل تأشيرة العبور (الترانزيت) وتجويد الخدمات المقدمة لضيف الرحمن والارتقاء بها.
> هل هناك نية لتطوير الهيئة التنسيقية؟
- منظومة تقديم الخدمات والكيانات المصاحبة للهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف تحت التطوير حالياً.
> كيف ترون فكرة تجول المعتمرين بين المدن السعودية، وما أهداف هذا البرنامج؟
- تجول المعتمر بين مدن السعودية والمناطق الأثرية والسياحة ضمن أهداف رؤية 2030 ويخضع البرنامج بالتنسيق المباشر مع الجهات ذات العلاقة وهيئة السياحة والآثار لوضع برامج واضحة تضمن تحقيق أهداف البرنامج وحماية لحقوق المعتمر، ولا شك أن هذا البرنامج سيسهم في تحسين تجربة المعتمر وإثرائها وخلق المزيد من الفرص الاستثمارية التي تصب في مصلحة السعودية وتعريف العالم الخارجي بالسعودية وضيافتها للجميع وطبيعتها المضيافة والأماكن الأثرية والسياحية إذ تعتبر المملكة من مصاف الدول في ذلك.
> هل قدم معتمرون من قطر حتى الآن؟
- وفّرت السعودية أسهل الطرق لاستضافة وقدوم أشقائنا في قطر ولا يوجد أي عائق اليوم من قدومهم.
> هل هناك تحركات سعودية لتسهيل قدوم المعتمرين القطريين؟
- امتداداً للجهود التي تبذلها السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، وانطلاقاً من مبادئها الراسخة بتسهيل وصول المسلمين من أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، فإن السعودية ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة من خلال وصولهم لمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة دون الحاجة إلى تسجيل بياناتهم قبل وصولهم.
> هل هناك معتمرون إيرانيون وصلوا إلى الأراضي المقدسة، وكم عددهم؟
- حكومة خادم الحرمين الشريفين تؤكد أن جميع المسلمين من أقطار العالم كافة محل اهتمام، ونرحب بقدومهم في أي وقت وتقديم كل الدعم اللازم في ذلك.
> هل جرى منع أي جنسية من أداء العمرة، كما تدّعي بعض وسائل الإعلام؟
- منذ قديم الأزل لم تقم السعودية بمثل هذا التصرف ولن تقوم به، بل تؤكد حكومة خادم الحرمين الشريفين أن الخدمات والتسهيلات كافة التي توفرها السعودية لضيوف الرحمن تأتي بتوجيهات ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، التي تجسد الدور الريادي الذي شرف الله به السعودية في رعاية الحرمين الشريفين وخدمة قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ومن مختلف أنحاء العالم.
> قبل بداية موسم العمرة، أو الحج تخرج أصوات تحاول تسييس الحج، كيف تقرأون هذا؟
- دائماً وأبداً ترفض السعودية تسييس الحج، وأفضل برهان على ذلك هي الجهود التي تبذلها السعودية بجميع قطاعاتها لتسهيل وصول الحجاج من جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً ...