انتقادات لشركة «بيبسي» لمقاضاتها 4 مزارعين هنود بسبب البطاطس

رفعت شركة «بيبسيكو» PepsiCo الأميركية دعوى قضائية ضد 4 مزارعين في الهند، مدعية أنهم كانوا يزرعون أنواعاً معينة من البطاطس الحاصلة على براءة اختراع، سجلتها الشركة للاستخدام الحصري في رقائق البطاطس «لايز» Lays دون إذن من الشركة.
الدعاوى القضائية رفعت في وقت سابق من هذا الشهر من قبل الشركة الهندية التابعة للشركة الأم، وسيتم النظر فيها من قبل محكمة محلية في ولاية غوجارات غرب الهند، اليوم (الجمعة).
وقالت «بيبسيكو» إن المزارعين الذين تتم مقاضاتهم ليسوا من بين الآلاف الذين سمحت لهم بزراعة هذه المجموعة من البطاطس.
وتسعى الشركة، التي تمتلك علامات تجارية مثل «بيبسي» و«شيبسي» و«لايز»، للحصول على تعويضات بقيمة 10 ملايين روبية (143 ألف دولار) من كل مزارع.
وقال متحدث باسم الشركة لـ«سي إن إن» إن «بيبسيكو» هي أكبر مشترٍ للبطاطس في الهند، ومن أوائل الشركات التي تعمل مع الآلاف من المزارعين المحليين لإنتاج مجموعة متنوعة خاصة من البطاطس، وإنها لجأت للقضاء ضد مزارعين كانوا يتعاملون بشكل غير قانوني مع أنواع من البطاطس مسجلة لديها.
وأثارت القضية غضب المزارعين، ويعد دور الشركات الأجنبية في إنتاج وبيع المواد الغذائية في الهند من القضايا المثيرة للجدل، خاصة عندما يتعلق الأمر باستخدام المحاصيل المعدلة وراثياً.
ودعت جمعيات المزارعين في الهند الحكومة الهندية إلى التدخل واتخاذ إجراءات ضد «بيبسيكو»؛ لأن حقوق المزارعين في زراعة وبيع المحاصيل المسجلة محمية بموجب القوانين الزراعية الهندية.
وواجهت شركات مثل «بيبسي» انتقادات لاستخدامها الموارد الطبيعية في السابق؛ حيث واجهت مقاطعة في ولاية هندية خطر الجفاف في عام 2017 بسبب استخدام الشركة كميات زائدة من الماء لتصنيع المشروبات الغازية.