السعودية تكشف النقاب عن مسار «رالي داكار 2020»

أزاحت السعودية الستار عن تفاصيل «رالي داكار 2020» الذي تستضيفه للمرة الأولى في تاريخها، وذلك عبر مؤتمر صحافي أقيم في القديّة بحضور الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الرياضة، والأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدارجات النارية، ومايكل رينيجر الرئيس التنفيذي لـ«شركة القديّة»، ويان لامونير المدير التنفيذي للشركة المالكة لـ«سباق داكار».
وسيبلغ طول مسار «سباق رالي داكار السعودية» الذي سينطلق في يناير (كانون الثاني) المقبل 9000 كيلو متر، حيث سيمر بأغلب مُدن المملكة بدايةً من مدينة جدة مروراً بالمدينة المنورة ثم تبوك وبعدها حائل ثم القصيم والرياض وأبها على أن تكون نهاية المنافسة في مدينة القديّة.
من جانبه، أوضح الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل أن «الرياضة في السعودية تاريخ حافل ومنجز متواصل»، مضيفاً: «أضحت رياضتنا تتسم بالعزم والطموح والرغبة الدائمة في الانتصار والفوز وذلك نظير الدعم غير المسبوق من قبل حكومتنا».
وواصل الأمير عبدالعزيز الفيصل حديثه: «السعوديّة و(رالي داكار) يجتمعان معًا ليكتبا فصلاً جديداً من الإنجازات في عالم رياضة السباقات، فصل صفحاته يملؤها التحدّي لاكتشاف عالم جديد، وكلماته تشكّل قصص التواصل بين المملكة وشعبها الطيّب مع العالم أجمع».
وأشار رئيس مجلس إدارة هيئة الرياضة إلى أنه من خلال هذه الشراكة التي تمتد لـ10 سنوات «نريد للعالم أن يرى صحراء المملكة الخلّابة التي تنتظر سرد روايات المغامرة، وأن يتعرّف أكثر على شعب المملكة الطيّب والمضياف الذي يتطلّع لاستقبال العالم».
واختتم كلمته بالقول: «هي قصّةٌ تلاقي أعظم سباقات الأرض مع أكثر الرؤى طموحًا (رؤية المملكة 2030) ليكتبا معًا تعريفًا جديدًا للمغامرة، فأهلاً بـ‫ـ(داكار2020 السعوديّة)‬⁩ وأهلاً بكم وبالعالم في مملكة الخير والعزم والمستقبل».
من جانبه، قال الأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدارجات النارية: «‏نكتب صفحة جديدة في سباقات السيارات بالسعودية»، مضيفاً: «(رالي داكار) وصل إلى صحراء كبيرة وأرض جديدة مليئة بالتحدي».
وتابع بالقول: «نعدكم أن يظهر (‫داكار2020‬⁩) السعوديّة للعالم بصورتها الحقيقيّة الناصعة سواء على المستوى الرياضي أو الترفيهي والثقافي والتراثي والسياحي».
من جهته، أوضح مايكل رينيجر الرئيس التنفيذي لشركة القديّة أن الرالي «سيكون بداية لانطلاق فعاليات القديّة»، مضيفاً: «ستشكل رياضات سباق السيارات جزءًا لا يتجزاً من القديّة، وستكون جزءًا هاماً من مجموعة خيارات الترفيه الشاملة التي نوفرها».
كما تحدث يان لي مونير مدير عام شركة ASO المنظمة للرالي قائلاً: «سنكون قادرين على الاستفادة من الإمكانات غير المحدودة لتضاريس المملكة، من المساحات الشاسعة لصحرائكم والكثبان الرملية الساحرة والسواحل البكر والأودية المذهلة».