الحراك السوداني يلوّح بعصيان شامل لتحقيق الحكم المدني

كثّف قادة الحراك في السودان، أمس، ضغوطهم على المجلس العسكري الانتقالي، مهددين بإعلان «عصيان مدني»، شامل تسبقه مسيرات مليونية، للمطالبة بحكم مدني.
وقال قادة تحالف «قوى الحرية والتغيير»، في مؤتمر صحافي، إن «المسيرات ستنطلق ابتداء من اليوم، وتتصاعد لتبلغ مرحلة العصيان المدني الشامل، في حال استمر تعنت المجلس العسكري الانتقالي»، وأقروا بأن اللجنة السياسية التابعة للمجلس العسكري الانتقالي، باتت عقبة أمام التغيير، وأداة من أدوات الالتفاف على الثورة.
وقطع عضو الحرية والتغيير الفاتح حسين بأن التحالف المعارض لا يرغب في التعامل مع اللجنة السياسية مستقبلاً.
ويعد إلغاء هذه اللجنة وإقالة رئيسها عضو المجلس، عمر زين العابدين، من أهم مطالب الحراك، حيث إنه يمثل أحد الوجوه البارزة للنظام السابق، مع عضوين آخرين في المجلس العسكري، هما جلال الطيب الشيخ نائب رئيس جهاز الأمن السابق، والطيب بابكر، رئيس الشرطة الموازية في النظام السابق, التي كانت تنفذ أجندة الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني الحاكم.
وبعيد مؤتمر المعارضة الصحافي بقليل، وجه المجلس العسكري الانتقالي، الدعوة إلى قوى «إعلان الحرية والتغيير» لاجتماع عاجل في القصر الجمهوري، واستجاب قادة المعارضة للدعوة على الرغم من إعلانهم تعليق التفاوض.
من جهة أخرى، أعلن قضاة السودان انضمامهم للمعتصمين أمام مقر الجيش. وقالوا في بيان إنهم سيتوجهون في موكب اليوم إلى القيادة العامة لدعم التغيير.

المزيد...