«بوينغ» تدفع مليار دولار حتى تعود «737 ماكس» للطيران

الأربعاء - 19 شعبان 1440 هـ - 24 أبريل 2019 مـ
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت شركة «بوينغ» لصناعة الطائرات، اليوم (الأربعاء) أن التكلفة الأولية لتوقف طائراتها «737 ماكس» عن الطيران منذ بداية آذار (مارس) الماضي بلغت مليار دولار، وذلك بعدما جرى التشكيك في نظام تعزيز خصائص المناورة فيها بعد وقوع حادثتين مأساويتين متقاربتين زمنيا أدتا إلى مقتل 346 شخصا.
ودفعت «بوينغ» هذا المبلغ كزيادة غير مقررة مسبقا في تكاليف إنتاج طراز «737 ماكس» لإدخال تعديلات لتجنب اختلالات في نظام تعزيز خصائص المناورة، بالإضافة إلى إجراء تدريبات إضافية للطيارين بهدف إلغاء قرار منع التحليق.
ولا يتضمن هذا المبلغ تعويضات محتملة ستطلبها شركات الطيران التي ألغت رحلات مبرمجة على متن «737 ماكس»، ولا التعويضات التي قد تضطر «بيونغ» لدفعها إلى أهالي الضحايا.
وتم نشر الرقم في وثيقة وضعتها الشركة على موقعها الإلكتروني في إطار نشر نتائج الربع الأول من العام 2019. ويرجح الخبراء ارتفاع التكلفة النهائية إلى عدة مليارات دولار.
وتمر بوينغ حاليا بأقسى أزماتها منذ أن جرى منع تحليق طائرة «787 دريملاينر» لأربعة أشهر في عام 2013 بسبب عطل على مستوى البطاريات.
وأدى منع الطائرة إلى تراجع بنسبة 13.2 في المائة، أي 2.1 مليار دولار، في صافي إيرادات الربع الأول، وإلى انخفاض بنسبة 1.98 في المائة، أي 22.9 مليار دولار، في حجم الأعمال.

إقرأ أيضاً ...