جنسية مزدوجة وألقاب محتملة... أسئلة وأجوبة عن طفل هاري وميغان المنتظر

مع اقتراب ولادة الطفل الأول للأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، دوق ودوقة ساسكس، يتحفظ الزوجان على تفاصيل خطة الولادة، وكذلك على جنس الطفل، فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول الحدث المنتظر في العائلة المالكة هذا الربيع، وفقاً لما ذكرت وكالة «أسوشييتد برس».
كيف سنعرف بقدوم الطفل؟
يقول قصر كنسينغتون في لندن إن الصحافة والجمهور سيبلغان عندما تدخل ميغان في عملية الولادة.
وكان الأمير هاري قد عبر عن استيائه من التغطية البريطانية التي كثيراً ما تكون تداخلية في أفراد العائلة المالكة ولا تراعي الخصوصية، وقد قلل من التوقعات بشأن المعلومات التي ستصدر عن المولود الجديد، وهذا يعني أنه لن يتم إخبار الجمهور بالمكان الذي تخطط فيه ميغان للولادة.
هل سيكون الطفل ملكاً أم ملكة؟
سيكون الطفل في المرتبة السابعة على العرش؛ مما يجعل من غير المرجح أن يكون هو أو هي كالملك البريطاني، فالوريث الحالي هو الأمير تشارلز، ابن الملكة إليزابيث الثانية البالغ من العمر 70 عاماً، ويتبعه الأمير ويليام ثم أطفال الأمير ويليام الثلاثة الصغار، وهم الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس. بعد ذلك يأتي الأمير هاري، ثم المولود المنتظر.
هل سيكون الطفل المنتظر على الأقل أميراً أم أميرة؟
هذا لن يحدث بشكل تلقائي، فالأمر في يد الملكة إليزابيث الثانية لاتخاذ القرار، على الرغم من أن هاري وميغان قد يكون لهما رأي أيضاً.
ويحدد المرسوم الصادر عن الملك جورج الخامس عام 1917 عدد الألقاب الملكية الكبرى بطريقة تجعل طفل هاري وميغان معروفين باسم «السيد» (اللورد) أو «سيدة» (ليدي) بدلاً من كونهما أميراً أو أميرة، ولن يصبح المولود المنتظر «صاحب السمو الملكي» بموجب القواعد الحالية.
وللملكة سلطة التدخل كما فعلت سابقاً عندما أنجبت كيت ميدلتون، دوقة كمبردج وزوجة الأمير البريطاني ويليام؛ إذ قررت الملكة أن يكون جميع أطفال ويليام وكيت، وليس الأكبر منهم، أمراء وأميرات، ويمكن للملكة أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة لنسل هاري وميغان.
ومن الممكن أيضاً أن يقرر كل من هاري وميغان أنهما لا يريدان تحديداً خاصاً للطفل، من أجل إعطاء طفلهما تربية طبيعية أكثر.
ماذا سيكون اسم الطفل؟
وتوجد ترجيحات بين كثيرين أنه في حالة كون المولود طفلة، فربما يتم تسميتها ديانا على اسم والدة الأمير هاري الراحلة، التي توفيت في حادث سيارة في باريس في عام 1997، ومن المتوقع أن يكون ديانا جزءاً من الاسم، أي كاسم متوسط.
وتشمل الأسماء الأخرى احتمالات مثل فيكتوريا وأليس وغريس وإليزابيث، وإذا كان المولود فتى، تكثر التكهنات بأنه سوف يتم تسميته ألبرت أو آرثر أو جيمس.
وبما أن ميغان مناصرة لحقوق المرأة، يعتقد البعض أنها تستطيع تسمية «إليانور»، نسبة إلى إليانور روزفلت، السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة التي كانت مدافعة عن حقوق المرأة والحقوق المدنية، وإليانور أكويتين، ملكة إنجلترا في القرن الثاني عشر.
هل سيحمل الطفل الجنسية الأميركية؟
وكون الأم ميغان مولودة من أب أميركي وأم أميركية من أصل أفريقي، يجعل جنسية الطفل محل جدل، لكن مسؤولين في القصر الملكي رجّحوا أنها تعتزم أن تصبح بريطانية في نهاية المطاف، لكنها عملية قد تستغرق سنوات عدة.
ويمكن لها وهاري أن يقررا الحصول على الجنسية الأميركية لطفلهما، بحيث ينتهي الأمر بالحصول على الجنسية البريطانية والأميركية المزدوجة، وهذا من شأنه أن يمنح الطفل الحق في العيش والعمل في الولايات المتحدة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول في المستقبل، وسيوفر له - لها إجراءات الدخول الطويلة التي غالباً ما تواجه الزوار الأجانب الذين يصلون إلى المطارات الأميركية.
ولم تشر ميغان إلى ما إذا كانت تخطط للتخلي عن الجنسية الأميركية بمجرد حصولها على الجنسية البريطانية، وهو قرار يمكن أن يكون له تأثير على التزاماتها الضريبية، لكنها غير مجبرة على ذلك بموجب القانون البريطاني.