من الأمطار إلى الغبار... 24 ساعة تقلب أجواء الرياض

الإنذار المبكر نبّه باستمراره حتى مساء اليوم
الاثنين - 16 شعبان 1440 هـ - 22 أبريل 2019 مـ
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

اجتاحت العاصمة السعودية الرياض، في وقت مبكر، اليوم (الاثنين)، موجة غبار كثيف، تسببت في شبه انعدام في الرؤية الأفقية، حيث أظهرت صور ومقاطع فيديو متداولة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» سماء المدينة مغطاة بالأتربة والغبار.
وتداول المغردون العديد من الصور والفيديوهات عبر وسم «غبار الرياض»، الذي أصبح فيما بعد ترينداً بين أكثر الأحداث تداولاً خلال الـ12 ساعة الماضية، بأكثر من 13 ألف تغريدة.
https://twitter.com/HashKSA/status/1120229017754460161
وعبر نظام الإنذار المبكر، أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، تنبيهاً متقدماً لمنطقة الرياض من حالة نشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية، بدأت الساعة التاسعة والربع صباحاً، وتتواصل حتى الثامنة مساء اليوم، وتشمل مناطق حوطة بني تميم والحريق والأفلاج والريان، وتمتد إلى السليل ووادي الدواسر.
وفي تقريرها عن حالة الطقس المتوقعة في مناطق السعودية اليوم، توقعت الهيئة، نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق (الجوف، الحدود الشمالية، القصيم، الشرقية، الرياض، نجران)، فيما تتكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مناطق (جازان، عسير، نجران، الباحة، الرياض، الشرقية).
وحذر أمن الطرق بالرياض، المواطنين من تقلبات الأجواء، قائلاً عبر تغريدة في «تويتر»: «يرجي أخذ الحيطة والحذر وتهدئة السرعة نظراً إلى الغبار الكثيف الذي تشهده معظم الطرق بالمنطقة الذي يحدّ من مدى الرؤية الأفقية في غالبية المواقع».
وتداول المغردون صورة لموقع واحد في المدينة يوضح التقلب الجوي خلال 24 ساعة، فبعد هطول أمطار متوسطة مصحوبة بنسمات هواء لطيفة تغيرت تلك الأجواء فجأة إلى غبار كثيف حدّ من مستوى الرؤية الأفقية، وحجب رؤية الأبنية في العاصمة.

إقرأ أيضاً ...