10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الأحد 21 - 4 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com.
- أعيد فتح مطار معيتيقة الدولي في ليبيا أمام حركة الملاحة، اليوم (الأحد) حسبما قالت سلطات المطار في العاصمة طرابلس.
- هزت هجمات جوية وانفجارات العاصمة الليبية طرابلس خلال الليل في هجوم بدأه قبل أسبوعين الجيش الوطني الليبي.
- اعتقلت السلطات السودانية عدداً من كبار مسؤولي حزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم سابقاً الذي كان يتزعمه الرئيس المعزول عمر حسن البشير، في خطوة قد تعزز المجلس العسكري الذي يواجه ضغطاً متزايداً من قبل المحتجين لتسليم السلطة لمدنيين.
- وقعت تفجيرات في ثلاث كنائس وثلاثة فنادق فاخرة بسريلانكا في عيد القيامة اليوم، أسفرت عن مقتل 138 شخصاً وإصابة أكثر من 400، بعد هدوء في الهجمات الكبرى منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل عشرة أعوام.
- قدم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، التماساً ثانياً لإلغاء وإعادة إجراء الانتخابات المحلية في إسطنبول التي خسرها قبل ثلاثة أسابيع.
- نُقل مواطن بوسني يشتبه بأنه قاتل في صفوف تنظيم داعش بسوريا إلى بلاده وتم احتجازه.
- استعادت كوسوفو 110 من مواطنيها من سوريا، من بينهم متشددون ذهبوا إلى هناك للقتال، بالإضافة إلى 74 طفلاً.
- يدلي الناخبون في مقدونيا بأصواتهم اليوم، في انتخابات رئاسية تهيمن عليها انقسامات عميقة بشأن تغيير اسم البلاد إلى مقدونيا الشمالية بموجب اتفاق مع اليونان.
- انتشلت جثث 27 شخصاً آخرين في الكونغو الديمقراطية، بعد غرق قارب في بحيرة كيفو شرق البلاد الأسبوع الماضي، مما يرفع عدد قتلى الحادث إلى 40 شخصاً.
- يبحث المجلس الوطني لنواب الشعب في الصين، تشديد قواعد الأبحاث المتعلقة بالجينات والأجنة البشرية في أول خطوة من نوعها منذ أن أثار عالم صيني الجدل العام الماضي، عندما أعلن ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم.