10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم السبت 20 - 4 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات aawsat.com.
- قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الجهود الدبلوماسية الأميركية ستتواصل لتحقيق ما تصبو إليه من نزع سلاح كوريا الشمالية النووي، وذلك بعد يوم من تصريح مسؤول كوري شمالي بأن بلاده لم تعد ترغب في التعامل معه خلال المحادثات.
- دعا زعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو أنصاره للمشاركة في الأول من مايو (أيار) في «أضخم مظاهرة بتاريخ» البلاد في محاولة جديدة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.
- قال قائد كبير اليوم (السبت) إن الصين ستعرض سفناً حربية جديدة، من بينها غواصات نووية ومدمرات خلال عرض يُقام هذا الأسبوع بمناسبة مرور 70 عاماً على إنشاء القوات البحرية، وذلك في الوقت الذي تستعرض فيه الصين قوتها العسكرية المجهزة بشكل جيد على نحو متزايد.
- بات بحار ياباني اليوم أول شخص ضرير يعبر المحيط الهادي على متن قارب شراعي، على ما أفادت به الصحافة اليابانية.
- قالت صحيفة بريطانية اليوم إن المخابرات الأميركية اتهمت شركة «هواوي» لتكنولوجيا الاتصالات بتلقي تمويلاً من أمن الدولة الصيني، لتزيد بذلك قائمة الاتهامات التي تواجهها الشركة الصينية في الغرب.
- أعلنت الأمم المتحدة أنّ الجنرال الغاني فرانسيس فيب - سانزيري، قائد القوة الأمميّة لمراقبة فضّ الاشتباك في الجولان (أندوف)، توفي فجأة عن 62 عاماً، من دون أن توضح سبب وفاته.
- أمر قاضٍ في بيرو بحبس الرئيس السابق بيدرو بابلو كوتشينسكي ثلاث سنوات أثناء إعداد الادعاء اتهامات بالفساد ضده بسبب ما تردد عن تقاضيه رِشا من شركة «أودبريشت» البرازيلية للإنشاءات.
- قال مصدران مطلعان إن السلطات الأميركية اعتقلت جندياً سابقاً بقوات مشاة البحرية الأميركية كان ضمن مجموعة قيل إنها اقتحمت سفارة كوريا الشمالية في العاصمة الإسبانية مدريد في فبراير (شباط) وسرقت معدات إلكترونية.
- أعلنت «منظمة الصحة العالمية» أنّ طبيباً يعمل لحسابها قُتل في هجوم استهدف أمس (الجمعة) مستشفى لمكافحة فيروس «إيبولا» في مدينة بوتيمبو، البؤرة الحالية للوباء في شرق الكونغو الديمقراطية.
- انفصلت المغنية البريطانية «أديل» عن زوجها رجل الأعمال سايمون كونيكي، حسبما قال ممثلان عن المغنية في وقت متأخر أمس.