10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً اليوم الاثنين 25 - 3 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

- أصيب 6 أشخاص بصاروخ بعيد المدى استهدف منزلاً في وسط إسرائيل اليوم (الاثنين)، أطلق من قطاع غزة، في أول هجوم من نوعه منذ حرب شهدها القطاع عام 2014.

- سيقطع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته للولايات المتحدة بعد الهجوم الصاروخي قرب مدينة تل أبيب.

- قال رودي جولياني محامي الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن تقرير المحقق الخاص روبرت مولر بشأن مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات عام 2016 أكثر إيجابية مما توقع، وذلك بعد نشر ملخص بنتائج التقرير يوم الأحد.

- أبدت موسكو استعدادها إصلاح العلاقات مع واشنطن بعدما لم يجد تقرير المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر، دليلاً على تواطؤ حملة الرئيس دونالد ترمب الانتخابية مع روسيا في الانتخابات الأميركية عام 2016.

- ذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة الأميركية تحقق في حريق بمسجد في جنوب ولاية كاليفورنيا على أنه جريمة كراهية محتملة وحرق متعمد، بعد أن أشار رسم غرافيتي إلى إطلاق نار جماعي في مسجدين بنيوزيلندا.

- أعلنت جاسيندا أرديرن رئيسة وزراء نيوزيلندا تشكيل لجنة تحقيق ملكية في الأحداث التي أدت إلى وقوع هجوم على مسجدين بمدينة كرايستشيرش، ما أدى إلى سقوط 50 قتيلاً، ويشمل ذلك أيضاً أجهزة المخابرات النيوزيلندية.

- قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إنها ستسافر إلى الصين للقاء الرئيس شي جينبينغ وسط مخاوف من توتر العلاقات بين البلدين.

- أرسلت الولايات المتحدة سفينتين تابعتين للقوات البحرية وخفر السواحل عبر مضيق تايوان مع زيادة واشنطن لوتيرة الحركة عبر ذلك الممر المائي الاستراتيجي رغم اعتراض الصين.

- أثار اثنان من أكبر الأحزاب السياسية في تايلاند شكوكاً بشأن نتائج الانتخابات العامة في البلاد بعد أن تصدر حزب مرتبط بالجيش السباق بشكل مفاجئ، ما يشير إلى احتمال بقاء الحاكم العسكري في السلطة.

- وصل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز وزوجته كاميلا إلى هافانا في أول زيارة يقوم بها أحد أفراد الأسرة الملكية البريطانية لكوبا التي يحكمها شيوعيون حتى مع سعي الولايات المتحدة أكبر حليف لبريطانيا لعزل كوبا.