الحوثيون يعطلون مجدداً اجتماع لجنة الحديدة

الاثنين - 19 رجب 1440 هـ - 25 مارس 2019 مـ Issue Number [14727]
جدة: أسماء الغابري- لندن: «الشرق الأوسط»

عطّل وفد الجماعة الحوثية مجدداً أمس اللقاء الذي كان مقرراً أن تعقده اليوم اللجنة المشتركة المعنية بإعادة الانتشار في الحديدة.
وعزا عضو الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار، العميد ركن صادق دويد، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، تأجيل اللقاء، إلى رفض الحوثيين عقده في المناطق المحررة.
وتقضي الخطة الأممية الجديدة لانسحاب الميليشيات الحوثية في المرحلة الأولى من موانئ الصليف ورأس عيسى، وأن يتقدم الجنرال مايكل لوليسغارد «بمفهوم جديد لإعادة الانتشار؛ حيث سيتم نشر مراقبين في المناطق التي سيتم الانسحاب منها من أجل التحقق».
وأضاف الدويد: «من المعروف أن خفر السواحل سيبقون بوضعهم الحالي بعدد محدود»، مشيراً إلى أنه سيتم تأجيل التحقق من الأسماء إلى المرحلة الثانية، للتأكد من خلو خفر السواحل والأمن المحلي من عناصر الحوثيين.
وذكر عضو الفريق الحكومي أن خطوات إعادة الانتشار سيرافقها نزع الألغام والعبوات الناسفة، وإزالة المظاهر العسكرية كافة من المناطق التي سيتم الانسحاب منها، ولذا فإن المطلوب من الحوثيين تسليم خرائط الألغام للأمم المتحدة. وأشار الدويد إلى أن الوفد الحوثي أبدى موافقته على تسليم خرائط نزع الألغام، عدا منطقة معينة، لأن الميليشيات ترى فيها خط دفاع لها.
إلى ذلك، قال السفير محمد آل جابر، المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، إن السعودية «ما زالت حتى اليوم تقوم بمنح الاعتمادات البنكية لاستيراد السلع الغذائية الأساسية لدعم جميع اليمنيين دون استثناء».

المزيد...

إقرأ أيضاً ...