إصابات بالكوليرا في موزمبيق بعد إعصار كارثي

ظهرت حالات إصابة بالكوليرا في مدينة بيرا في موزمبيق مما يزيد من مخاطر تفشي الأمراض المميتة بين مئات الآلاف من السكان الذي يتدافعون للحصول على المأوى والغذاء والماء، بعد إعصار وفيضانات كارثية في جنوب القارة الأفريقية.
وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أمس (الجمعة): «هناك قلق متزايد بين منظمات الإغاثة العاملة على الأرض من احتمال تفشي الأمراض».
وأضاف الاتحاد في بيان: «ظهرت بالفعل بعض حالات الإصابة بالكوليرا في بيرا إضافة إلى زيادة في أعداد المصابين بالملاريا بين العالقين بسبب الفيضانات».
واجتاح الإعصار «إيداي» مدينة بيرا الساحلية، التي يقطنها 500 ألف نسمة، مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة الأسبوع الماضي ثم تحرك إلى زيمبابوي حيث سوى مباني بالأرض وأغرق تجمعات سكنية ثم وصل إلى مالاوي.
وقال سيلسو كوهيا وزير الأراضي والبيئة في موزمبيق، اليوم (السبت)، إن عدد القتلى بعد إعصار قوي ضرب البلاد ارتفع إلى 417، مشيراً إلى أن الموقف لا يزال خطيراً، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
وتوقعت منظمات إغاثة زيادة أعداد المصابين.
وقالت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن الوضع على الأرض حرج بسبب عدم وجود تيار كهربي ولا إمدادات مياه.
وأضافت أن «مئات الآلاف من الأطفال يحتاجون لمساعدة فورية».
وأشارت إلى أن ما يقدر بنحو 1.7 مليون شخص تضرروا من الإعصار.
وضرب الإعصار «إيداي» مدينة بيرا الساحلية في موزمبيق محملاً برياح وصلت سرعتها إلى 170 كيلومتراً في الساعة، ثم توغل براً نحو زيمبابوي ومالاوي حيث سوى مباني بالأرض وعرّض حياة الملايين للخطر.