مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي بين السعودية و«اليونسكو»

وقّعت وزارة الثقافة السعودية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» اليوم (الخميس)، مذكرة تفاهم في العاصمة الفرنسية (باريس)، بهدف تعزيز التعاون في مجال الثقافة وترميم التراث، وذلك بحضور الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، والمديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي.
وسيتضمن التعاون بين الجهتين، الحفاظ على المواقع التراثية وترميمها، وكذلك الفنون والمهرجانات والآداب، بما في ذلك المكتبات ومعارض الكتاب، وفنون الأداء، والمبادرات والمؤتمرات المتعلقة بالثقافة والفنون للأطفال، كما سيوفّر فرصاً تعليمية وتدريبية للمواطنين السعوديين في مجال الثقافة، وهي خطوة ضمن خطوات الوزارة لتطوير المواهب السعودية الصاعدة والمبدعة.
من جانبه، قال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان: "نسعد اليوم بالتعاون مع اليونسكو، المنظمة الرائدة عالمياً، في شراكة مهمة لتطوير القطاع الثقافي في السعودية".
وأضاف: "نتطلّع إلى العمل سوياً مع المنظمة على مشاريع مشتركة من شأنها أن تعود بالنفع على القطاع الثقافي بالمملكة، بالإضافة إلى مشاريع ومبادرات سيكون لها تأثير إيجابي على التراث الثقافي إقليمياً ودولياً".
ويأتي هذا التعاون في إطار سعي وزارة الثقافة لتطوير المشهد الثقافي السعودي، ودعم تنمية الجوانب الثقافية باعتبارها أحد أهم ركائز رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تحسين جودة الحياة، وتمكين المواهب الوطنية في مجالات عديدة بما فيها الفنون البصرية والإبداعية والأزياء والأدب والتراث.