عرب وعجم

> الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، استقبل في مكتبه في الوزارة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي، عبد العزيز بن عبد الله المطر، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول الدور الذي تقوم به السفارة تجاه تنمية وتقوية العلاقات الثنائية بين المملكة وجيبوتي في مختلف المجالات، والبحث في كل ما يخدم الإسلام والمسلمين في جمهورية جيبوتي، من خلال التنسيق والتعاون بين السفارة والوزارة.
> الأميرة تيسي، أميرة لوكسمبورغ، زارت واحة الكرامة في أبوظبي، حيث كان في استقبالها الشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان، المدير التنفيذي لمكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي. وتجولت الأميرة تيسي في أروقة واحة الكرامة ومرافقها بصحبة الشيخ خليفة الذي قدم شرحاً مفصلاً عن هذه المرافق التي تزخر ببطولات أبناء دولة الإمارات البواسل، وتعبر عن كثير من القيم والدلالات الوطنية الجليلة.
> الدكتور قحطان طه خلف، سفير العراق لدى السعودية، زار معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتجول السفير في أجنحة المعرض، وزار دور النشر العراقية المشاركة، كما اطلع على دور النشر المشاركة بالمعرض، البالغ عددها 913 دار نشر محلية ودولية، وما تعرضه من مختلف أنواع الكتب، وثمّن جهود القائمين على المعرض، والتطورات التي شهدها المعرض هذا العام.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل الدكتور فهد إبراهيم الشهابي، رئيس جمعية العلاقات العامة البحرينية، الذي أهداه نسخة من كتابه «محبوبتي البحرين». وأشاد الصالح بالجهود الطيبة للدكتور فهد في تغطية مختلف الجوانب التاريخية والحديثة للبحرين، ضمن إصداره الجديد من سلسلة كتبه في أدب الرحلات، منوهاً بدور الرحالة البحرينيين، وجهودهم في توثيق ما تزخر به مملكة البحرين من حضارة عريقة، وتعايش مجتمعي.
> طارق القوني، سفير مصر لدى الكويت، افتتح برفقة الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، بدر الدويش، معرض «رؤى مصرية 4»، الذي يضم باقة من أفضل أعمال 35 فناناً تشكيلياً من أبناء الجالية المصرية المقيمة بالكويت. وأعرب القوني عن سعادته بافتتاح المعرض الجماعي للفنانين المصريين، للعام الرابع على التوالي، بما يسهم في إرساء تقليد فني لمجموعة من المبدعين المصريين، له دور في إثراء الحركة الفنية والإبداعية بمصر والكويت.
> جوناثان كونلون، ممثل جمهورية آيرلندا لدى فلسطين، حضر الحفل الذي احتضنه المتحف الفلسطيني في بيرزيت، شمال رام الله، بمناسبة اليوم الوطني الآيرلندي (يوم القديس باتريك). كما حضر الحفل مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي، نيابة عن الرئيس محمود عباس، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية والوزراء والمسؤولين. وأكد كونلون عمق العلاقات الفلسطينية - الآيرلندية.
> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، التقت في متحف دار السرايا، بمحافظة إربد، أعضاء مؤسسة «محافظتي» التطوعية، ومجموعة من المستفيدين من برامج المؤسسة. وعبرت الملكة رانيا عن سعادتها باللقاء في إربد الخير، بسهولها وكرم ناسها ونخوتهم وهمتهم، وقالت: «أحببت أن أجتمع بكم لأتعرف أكثر عليكم، وأسمع منكم، لكن الأهم لأشكر المتطوعين من مبادرة (محافظتي)، الذين ينورون الأردن بهمتهم».
> علاء حجازي، سفير مصر لدى السويد، أقام احتفالاً لتكريم بعثة الآثار السويدية العاملة في مصر بمنطقة «جبل السلسلة»، شمال مدينة أسوان، التي تترأسها الدكتورة ماريا نيلسون. وأكد حجازي، في كلمته، أن استضافة السفارة المصرية في السويد للحفل تأتي في إطار تعريف المجتمع السويدي بالحضارة المصرية وتاريخها العريق، في ضوء شغف كثير من السويديين بعلوم المصريات.
> كريس رامبلنغ، السفير البريطاني في بيروت، استقبله الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، في زيارة تعارف وتهنئة للوزير على تولي منصبه. وبحث الوزير مع السفير البريطاني، خلال اللقاء الذي عقد في الوزارة، الأوضاع والتطورات العامة في لبنان والمنطقة، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الصعد، ولا سيما منها الثقافية، وسبل التعاون مستقبلاً في عدد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…